إقتصادالأخبارمستجدات

المغرب ثالث أكبر مستورد للأسلحة من فرنسا

الخط :
إستمع للمقال

كشف تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية أن المغرب يحتل الرتبة الثالثة في العالم العربي بخصوص الحصول على المعدات العسكرية وشرائها.

وأوضح ذات التقرير، أن المغرب جاء بعد الصين وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة في التصنيف العالمي في الفترة الممتدة ما بين عام 2015 إلى 2014.

ولاتزال فرنسا المورد الرئيسي للأسلحة بالنسبة للمغرب، حسب التقرير الذي رتب فرنسا في الرتبة الرابعة بين منتجي وموردي الأسلحة في العالم.

وحصلت فرنسا على 5 في المائة من حصة سوق السلاح العالمية في عام 2016، في حين لاتزال الولايات المتحدة رائدة على المستوى العالمي، مع نسبة 57 في المائة من الإنتاج والمبيعات الإجمالية المقدرة، كما نشرت جريدة “أخبار اليوم” في عدد الخميس 14 دجنبر.

وقد زادت المبيعات العالمية من الأسلحة والخدمات العسكرية بشكل ملحوظ في عام 2016 بعد خمس سنوات من الركود، وفقا لنفس الصحيفة.

ويترأس المغرب قائمة دول شمال إفريقيا بميزانية 127 مليون أورو الموجهة للمعدات العسكرية، مع فارق 19 مليون أورو مقابل الجزائر التي تنفق 104 مليون أورو. كما أنه ومنذ عام 2012، بلغ تصدير الأسلحة للمغرب ما يناهز 655.2 مليون أورو مقابل 212 مليونا للجزائر.

ويشير التقرير إلى أن معظم مبيعات الأسلحة الفرنسية في عام والبالغة 1.3 تريليون أورو 2016 كانت متجهة لمصر.

يذكر أن الجزائر والمغرب، بالإضافة إلى مصر، المشترين الرئيسيين للأسلحة الفرنسية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى