إقتصادالأخبارمستجدات

وكالة “موديز”: البنوك الإسلامية ستتفوق على نظيرتها التقليدية في 2017

الخط :
إستمع للمقال

أعلنت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني الثلاثاء، عن أن ربحية البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، ستتفوق على نظيراتها من البنوك التقليدية للعام الثاني على التوالي خلال 2017، في ظل هوامش ربحية أقوى وتكلفة مرنة للمخاطر.

وقالت “موديز” خلال مؤتمر صحفي عقدته في دبي إن “البنوك التي تطبق مبدأ الشريعة أصبحت أكثر ربحية من نظيراتها من البنوك التقليدية في 2016، بعد تأخر دام خمس سنوات”.

وقال مساعد نائب الرئيس في “موديز” نيتيش بوجناغاروالا خلال المؤتمر، “ستكون البنوك الإسلامية قادرة على الحفاظ على ربحيتها في 2017، لأن تكاليف التمويل المنخفضة ستدعم هوامش ربحيتها في مواجهة ارتفاع معدلات الفائدة، في حين أن التحسينات في إدارة مخاطرها وجودة الأصول ستستمر بتخفيف تكاليف المخاطر”.

وتوقع بوجناغاروالا أن “تحافظ البنوك الإسلامية على ميزة هامش الربحية بنحو 40 نقطة أساس أعلى، من هامش ربحية البنوك التقليدية خلال العام الحالي، ويتشابه صافي هوامش الربحية للبنوك الإسلامية مع صافي هوامش الفائدة في البنوك التقليدية”.

وأفاد بوجناغاروالا بأن”الضغط على تكاليف المخاطر للبنوك الإسلامية سيقل خلال الفترة من 12-18 شهراً المقبلة، لأنها تقوم بالتنويع بعيداً عن القروض العقارية نحو قطاعات أخرى، وتقوم بتشديد ممارساتها في إدارة المخاطر”.

وبحسب التقرير الذي وزعته الوكالة خلال المؤتمر “ستحافظ البنوك الإسلامية على هوامش ربحية في 2017، بشكل رئيسي نتيجة لتكاليف تمويلها المنخفض، الأمر الذي يعكس اعتمادها على أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير عالية الاستقرار”.

برلمان.كوم-وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى