الأخبارسياسةمستجدات

يتيم يستخف بذكاء المغاربة ويبرئ حكومة زعيمه من تحويل المغرب إلى “مزبلة” إيطاليا

الخط :
إستمع للمقال

يستمر استعلاء قيادات حزب العدالة والتنمية واستخفافهم بذكاء المواطنين المغاربة كلما انتقدوا قرارات الحكومة، وآخر الخرجات تلك التي هاجم فيها القيادي في الحزب الإسلامي الحاكم محمد يتيم، النشطاء والمواطنين الغيورين على سيادة وطنهم، عندما رفضوا أن يتحول المغرب إلى “مزبلة” للدول الصناعية.

ويعتبر يتيم نفسه وجماعته العارفين بما يليق بالمغاربة وما يناسبهم، وحتى بنوعية الأزبال والسموم التي تنفث في هواء هذا البلد، قائلا في تدوينة على حائطه بالفايسبوك موجها كلامه للرافضين استيراد شحنة النفايات الإيطالية؛ “إلى الذين استفاقوا فجأة وركبوا على قضية استيراد النفايات في إطار ما يعرف بالتدوير وكأنهم اكتشفوا “كروية الأرض” أو “قانون أرشيمدس” الأمر لا يعلم باكتشاف عجيب أو غريب بل استيراد بعض النفايات ذات الفاعلية في مجال أفران الإسمنت في المغرب وقلة كلفتها بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية، وفعاليتها في إتلاف بقايا بعض المنتوجات الصناعية ومنع الأضرار بالبيئة”.

وتابع يتيم استعلاءه مخليا مسؤولية الحكومة التي يترأسها زعيمه عبد الإله ابن كيران عن الصفقة التي عقدتها وزيرته المنتدبة حكيمة الحيطي مع السلطات الإيطالية، والقاضية بالتخلص من النفايات السامة بالمغرب، قائلا إنها “قضية معمول بها قبل هذه الحكومة وفي غياب إطار قانوني ومراقبة .. نعم قبل حكومة ابن كيران …. وتوجد شركة متخصصة في هذا الموضوع ويوجد قانون منظم للعملية ويحدد مواصفات استخدامها ومراقبة هذا الاستخدام، وقد حصلت على معلومات من خبراء غير حكوميين لهم صلة بأنشطة هذه الشركة وأكدوا هذه الحقيقة!”.

واعتبر يتيم “دوزيام عراب” البيجيدي أن استيراد أزبال إيطاليا يدخل في إطار “الطاقة البديلة وهو خيار للمحافظة على البيئة إذا طبق بشروطه وهو معمول به في عدد من الدول الأوروبية”، مهاجما النشطاء الذين أثاروا هذه الفضيحة البيئية وجعلوها قضية رأي عام.

وأضاف يتيم في تدوينته “سنقوم بدورنا الرقابي في هذا الموضوع من حيث مساءلة الحكومة والمشاركة في لجنة تقصي الحقائق إذا قرر البرلمان وتشكيلها”، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستكشف حقيقة هذه الصفقة، وإذا ثبت استيرادها والترخيص لاستخدامها دون تفعيل لمقتضيات القانون فإن الحكومة ستكون مسؤولة كامل المسؤولية!!”.

وتجدر الإشارة إلى أن صفقة إستيراد النفايات الإيطالية التي وصفت بالسامة، تأتي تزامنا مع الحملة التي أطلقها المغرب والمعروفة ب”زير ميكا”، وعلى بعد شهور من إحتضان أكبر تظاهرة بيئية بمراكش ويتعلق الأمر بقمة المناخ “كوب22”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى