إقتصادالأخباررياضةسياسةمستجدات

2017 بجهة بني ملال-خنيفرة.. محاربة صناعة “ماء الحياة” جرائم اغتصاب ونجاحات طبية

الخط :
إستمع للمقال

عرفت السنة الميلادية الجارية 2017 ،أحداث متنوعة ومتفرقة في مناطق مختلفة من مناطق جهة بني ملال خنيفرة بعض هذه الأحداث تجاوزت حدود الجهة وأصبحت وطنية.

ارتفاع حالات الانتحار بجهة بني ملال-خنيفرة

Image associée

ولعل ما طبع الجهة من أحداث هناك ظاهرة الانتحار التي تفشت بشكل مهول في جميع المناطق بحيث بلغ عدد الضحايا إلى حدود أكتوبر 2017، 61 حالة، على سبيل المثال لا الحصر، موزعة على عدة مناطق وتعود لإقليم الفقيه بن صالح حصة الأسد. الظاهرة أصبحت تؤرق مضجع المسؤولين والساكنة ومكونات المجتمع المدني على حد سواء إذ أضحت تطرح عدة علامات استفهام حول الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة خصوصا وأنها شملت جميع الفئات العمرية فهناك شيوخ وشباب وحتى أطفال لم يسلموا.

2017 سنة محاربة المعامل السرية لصناعة مسكر ماء الحياة

Résultat de recherche d'images pour "‫محاربة المعامل السرية لصناعة مسكر ماء‬‎"

هناك أحداث أخرى تجلت في ظاهرة محاربة انتشار المعامل السرية لتقطير مادة مسكر ماء الحياة والتي وجدت في المنطقة مرتعا خصبا لتنتشر كالفطر وخصوصا بمنطقة وادي أم الربيع التي عرفت مداهمات عدة لرجال الدرك أسفرت عن إغلاق العشرات من المعامل السرية وحجز الأطنان من مسكر ماء الحياة ناهيك عن أطنان الطين المخمر.

شهداء الصهد ودعوا الحياة هربا من حر الشمس

Image associée

عرفت المنطقة كذلك ظاهرة بوئتها الصدارة وهي ظاهرة “شهداء الصهد” حين عرفت المنطقة حالات كثيرة من الغرقى، تجاوزت العشرات، في القنوات المائية التي تزخر بها المنطقة والتي يلجأ لها الشباب لمحاربة درجات الحرارة التي تعرفها المنطقة في غياب المسابح العمومية.

جرائم الاغتصاب هزت الجهة أكثر من مرة

Image associée

ولعل ظاهرة الاغتصاب تبقى من بين السمات التي طبعت المنطقة وقد بلغت ذروتها حين تم اغتصاب قاصر نتج عنه حمل وولادة لفتاة لم تتجاوز 13 سنة بنواحي أزيلال. حدث تخطى الحدود بفضل التغطية الإعلامية لبرلمان كوم إذ توصلت العائلة بعدة مكالمات هاتفية شتى المناطق المغربية أو دول أروبيةسواء المواساة أو للإعانة.

والحدث المدوي في هذا الباب هو اغتصاب جامعية بمرحاض الكلية بخريبكة من طرف صديقها يبلغ من العمر ثلاثون سنة. القضية التي أسفرت الكثير من المداد خلال هذا الأسبوع الذي نودع فيه 2017.

ارتفاع قتلى وجرحى حوادث السير

Résultat de recherche d'images pour "‫قتلى وجرحى حوادث السير‬‎"

حدث أخر تجلى في عدد حوادث السير وخصوصا تلك التي ذهب ضحيتها عاملات فلاحيات إذ عرفت المنطقة حوادث تخص السيارات الفلاحية التي تقل عاملات وعمال فلاحيين أسفرت عن مصرع وجرح العديد منهم. كما أن المنطقة تكاد تكون الأولى في عدد حوادث السير الخاصة بالدراجات الصينية والتي أسفرت عن العشرات من القتلى والجرحى إذ لا يكاد يمر يوم دون أن تقع حادثة من هذا النوع.

تألق رياضي جهوي ببني ملال-خنيفرة

Résultat de recherche d'images pour "‫رياضة ببني ملال-‬‎"

من الجانب الرياضي بالجهة عرفت تألق كل من فريقي سريع واد زم ورجاء بني ملال. هذا الأخير الذي قطع أشواط مهمة في بطولة القسم الثاني واحتل الصدارة.

ولكن ما ميز الساحة الرياضية بالجهة هو ركوب السيد رئيس الجهة الطائرة رفقة الوداد الرياضي البيضاوي نحو الإمارات الشيء الذي حال دون استقبال الفريق الأحمر من طرف عاهل البلاد.

نجاحات طبية بمستشفيات الجهة

Résultat de recherche d'images pour "‫عملية مستشفيات بني ملال‬‎"

من جانب وزارة الصحة فقد تمكن طاقم طبي بالمستشفى الاقليمي لخنيفرة من اجراء اول عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني على مستوى الحفرة الداخلية للدماغ لسيدة في بداية عقدها السابع في عملية تعد الاولى من نوعها تجرى بمستشفى اقليمي على الصعيد الوطني بعدما كانت تجرى هذه العمليات على مستوى المستشفيات الجامعية .

هذا و كللت العملية المقعدة التي استغرقت ما يقارب 11 ساعة منها سبع ساعات و نصف جراحة بالنجاح رغم قلة التجهيزات الطبية و عناصر الفريق الجراحي المكون من طبيب واحد و متخصص في التخدير و ممرضين مساعدين.

كما تمكن فريق طبي بالمستشفى الإقليمي بأزيلال، من استئصال رصاصتين من جسد طفل، حيث أصيب أثناء ذهابه لجلب الماء بطلقات نارية متجهة إلى صدره، حيث أخطأ صياد التصويب نحو طريدة فاستقرت رصاصة في عنقه وأخرى في بجانب قلبه.

العالقون بليبيا والعطش يخرج ساكنة بالجهة للاحتجاج

Résultat de recherche d'images pour "‫العالقون بليبيا‬‎"

وفي الجانب الاجتماعي والسياسي أهم حدث تجلى في ما اصطلح عليه ب”ثورة العطش” والتي وضعت جهة بني ملال على صفيح ساخن حين تحولت مسيرة سلمية إلى مواجهات عنيفة بين سكان منطقة أغبالة التابعة لإقليم بني ملال، وقوات الدرك الملكي والقوات العمومية و التيأسفرت عن إصابات خطيرة في صفوف القوات العمومية، كما تم اعقتال 5 شبان من المتظاهرين.

حدث لن نمر عليه مرور الكرام وهو عودة المهاجرين المغاربة العالقين بليبيا بحيث أن أغلبية هؤلاء تنحدر من جهة بني ملال خنيفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى