الأخبارثقافةمستجدات

اليوم العالمي لحرية الصحافة يستحضر دور الإعلام في بناء مجتمعات عادلة

الخط :
إستمع للمقال

يصادف اليوم، الأربعاء، 3 ماي، اليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم يعترف فيه الناس حول العالم بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، كما يُعترف فيه بدور الصحافيين الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتهم من أجل إيصال المعلومة.

وسيتم الاحتفاء هذه السنة باليوم العالمي، تحت شعار: “‏عقول نيرة في أزمنة صعبة: دور وسائل الإعلام في بناء وتعزيز مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع”. كما ستشترك اليونسكو مع الحكومة الإندونيسية ومجلس صحافة اندونيسيا في تنظيم الحدث الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والاحتفال بمنح جائزة اليونسكو غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، في إندونيسيا في الفترة من 1 إلى 4 ماي2017.

وقد صار يوم 3 ماي، يوما عالميا لحرية الصحافة، بعد أن أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 عنه، بناء على قرار تبنته اليونسكو عام 1991.

اليوم تم استلهامه من إعلان ويندهوك ، الذي تم تبنيه عام 1991 في ندوة لليونسكو في ويندهوك بناميبيا. البيان يدعم الصحافة المستقلة والتعددية في أفريقيا في مواجهة سنوات من العنف الحكومة والسلطوية في القارة.

ويعتبر إعلان ويندهوك أنه الخطوة الأولى المؤثرة في سلسلة من الإعلانات المشابهة في مختلف أنحاء العالم. وكان تاريخ تبني هذا الإعلان هو 3 ماي، والذي تم إعلانه لاحقا يوما عالميا لحرية الصحافة.

وفي هذا اليوم، يتم الترويج على وسائل الإعلام الاجتماعية، لأهمية الدفاع على حرية الصحافة، وهو حراك غالبا ما تتبناه اليونسكو.

اليونسكو كذلك، تعلن سنويا في اليوم العالمي لحرية الصحافة عن فائز تُخصص له جائزتها السنوية، التي تقدم لشخص أو مجموعة تدافع وتنشر حرية التعبير.

الجائزة بدأت عام 1997، وتمنح بناءً على توصية لجنة مستقلة من 14 شخصا من المهنيين في مجال الأخبار. وتقدم المنظمات الإقليمية والعالمية غير الحكومية العاملة في مجال حرية الصحافة- مثل أعضاء آيفكس- والدول الأعضاء في اليونسكو الترشيحات لهذه الجائزة.

الجائزة سميت تيمنا بالصحافي الكولومبي غيليرمو كانو الذي قتل أمام مكتبه عام 1986 بعدما رفض عروض تجار المخدرات في دولته.

للذكر فإنه ووفقا للتقرير السنوي الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود” مؤخرا، فقد احتل المغرب الرتبة 133 ضمن الدول التي بها حرية للصحافة، خلف تونس وموريتانيا وقبل مصر والبحرين واليمن والسعودية وسوريا عربيا، بينما تصدرت القائمة العالمية دولة النرويج، لتتذيل القائمة كوريا الشمالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى