استمعوا لبرلمان راديو

8:43 - 27 أبريل 2015

أحداث طريفة ألغت وأخرت سفر ركاب طائرات

من إعداد: عبد الله أكناو

كثيرة هي الحوادث الطريفة التي ألغت سفر أصحابها بعدد من المطارات الدولية أو تسببت في إلغاء سفر رئيس دولة ودفعه إلى التخلي عن برنامج زيارته لسبب يبدو طريفا أو لأن راكبا من الركاب أخل بالنظام المعمول به في النقل الجوي ومن هذه الحوداث الطريفة أيضا ما تسبب في تأخير إقلاع طائرة.

بطة مصرية تلغي سفر صاحبها

في سنة 2010، تناقلت وسائل إعلام رسمية مصرية خبر إلغاء راكب مصري لسفره من العاصمة القاهرة في اتجاه العاصمة الإماراتية أبوظبي بسبب تمسكه بمرافقة بطته التي كان يحملها معه داخل حقيبة بين أمتعته الشخصية.

واضطر الراكب المصري إلى إلغاء سفره والتضحية بتذكرة السفر، التي تزيد عن 360 دولارا، بعدما طلب طاقم الطائرة الإماراتية من الراكب المصري إنزال البطة سبب مخالفته القوانين المعمول بها غير أن رفضه الانضباط لذلك استدعى تدخل الشرطة التي أرغمته على مغادرة الطائرة رفقة بطته.

فنجان قهوة يحرج رئيس صربيا مع الفاتيكان

أدى وقوع فنجان قهوة، بالخطأ، على لوحة تحكم طائرة فرنسية كانت تقل الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، إلى إلغاء هذا الأخير لزيارة كان من المرتقب أن يقوم بها إلى البابا فرنسيس في الفاتيكان.

وتسبب مساعد الطيار في سكب القهوة على لوحة التحكم بسبب مطبات جوية مستمرة بعدما أخذ في مسح اللوحة قبل أن يقوم بتشغيل زر الطوارئ عن طريق الخطأ وهو ما أدى إلى إيقاف الطيار الآلي أوتوماتيكيا فبدأت الطائرة تهوي بعدما اهتزت بشدة في الهواء وعادت أدراجها.

وخلق الحادث، الذي وقع في الأيام القليلة الماضية، فزعا وهلعا كبيرا في صفوف الوفد الرئاسي الذي كان على متن الطائرة حيث قالت مستشارة للرئيس لرويترز “لن تطأ قدماي تلك الطائرة مرة أخرى”، وأضافت أن السقوط استمر لوهلة “بدت وكأنها إلى الأبد”.

كلاب على متن الطائرة

في سنة 2013، وعلى متن الخطوط الجوية السعودية، كان لأحد الركاب رأي آخر وهو يصطحب معه كلبيه بعدما تشبت باصطحابهما في رحلته نحو مدينة جدة غير أن المراقبة الروتينية للشهادات الصحية التي قدمها الراكب السعودي لمصالح الحجر الطبي أبانت أنها منتهية الصلاحية مما دفع بها إلى منعه من ركوب الطائرة إلا بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية واستكمال تعبئة الأوراق والاستمارات الخاصة بذلك حيث طلب الراكب السعودي إلغاء سفره إلى حين استكمال الإجراءات القانونية.

“صافي سالينا”.. الطائرة لن تُقلع

في أغرب وقائع الطيران التي حدثت في مطار القاهرة الدولي سنة 2013 أقدم طاقم طائرة الخطوط الجوية الإيطالية على إلغاء سفر 94 راكبا كانوا على متن الرحلة المتوجه إلى العاصمة الإيطالية روما بسبب انتهاء دوامهم الرسمي على متنها.

وتسبب رفض طاقم الطائرة الإقلاع في وقوع مشادات كلامية بين مسؤولي الشركة والركاب الذي تذمروا من هذا الإجراء خاصة وأنهم أنهوا إجراءات السفر واستقلوا الطائرة وسلموا حقائبهم إلى المصلحة المكلفة بذلك دون أن يتم إعلامهم بأمر إلغاء الرحلة بدون سبب مبرر وبشكل مفاجئ.

الحادث، الذي اعتبره الركاب مظهرا من مظاهر الفوضى وغياب الالتزام من لدن الشركة، انتهى بتدخل مصالح الشرطة التي أقنعت الركاب بحلول بديلة وتمكنت من غنهاء حالة الغضب التي سيطرت عليهم.

أنور السادات يؤخر إقلاع طائرة بسبب حالته النفسية

لا يتعلق الأمر هنا بالرئيس المصري السابق أنور السادات وإنما بأحد المستخدمين بشركة “بن لادن” له نفس الاسم وهو من جنسية مصرية حيث تسبب في تأخير إقلاع طائرة مصرية كانت متجهة إلى مدينة الطائف السعودية لحوالي ساعتين من الزمن.

وطلب الراكب المصري من طاقم الطائرة إلغاء رحلته على متن الطائرة، التي كانت تقل 142 راكبا، بسبب ما قال إنها الحالة النفسية التي كان عليها بعدما تعرض لحادث نفسي في السعودية.

وأفاد الراكب مصالح المطار بأنه غادر محافظة الدقهلية، حيث يقطن، إلى السعودية للاشتغال بشركة “بن لادن” التي قضى بها 9 أشهر غير أن تعرضه لحادث نفسي، لم يكشف عنه، أثر على رغبته بينما كان يستعد للعودة إلى السعودية بعدما حل بمصر لقضاء إجازته السنوية وهو ما دفعه إلى طلب إلغاء سفره.

دعاء هاتفي يؤخر رحلة سويسرية

في سنة 2010، وعلى متن طائرة الخطوط السويسرية، تسبب دعاء في تأخير إقلاع الطائرة، التي كانت متوجهة من مطار القاهرة الدولي نحو مطار زيوريخ، لمدة أربع ساعات كاملة وخلق حالة من البلبلة بين الركاب.

واضطر طاقم الطائرة إلى تأخير إقلاع الطائرة بعدما أخبرت مضيفة سويسرية من أصل عراقي الطاقم أنها سمعت راكبا وهو يقول لمخاطبه في الهاتف “ربنا يوفقنا في مهمتنا” وهو ما أصابه وطاقم الضيافة بحالة من الذعر مخافة أن تكون المهمة “إرهابية”.

وبعد أشعار المصالح الأمنية بالحادث جرى سحب الطائرة وإنزال جميع الركاب، البالغ عددهم 230، ووضع حقائبهم في مكان آمن على مهبط الطائرات إلى حين إخضاعها الجميع للتفتيش للتأكد من عدم وجود أي تهديد.

واتخذت السلطات إجراءا بإلغاء سفر صاحب “الدعاء الهاتفي” ووضعه رهن تدابير الحراسة من طرف مصالح أمن وجمارك المطار فيما تم السماح للطائرة بالإقلاع بعد تأخرها عن موعده لأربع ساعات.

التدخين يلغي سفر كويتيين

تسبب إخلال راكبين سعوديين بنظام السفر على متن الخطوط الجوية الكويتية، السنة الفارطة، في إلغاء رحلتهما وإحالتهم على شرطة مطار القاهرة الدولي التي حررت في حقهما محضرا رسميا.

واضطرت سلطات الأمن بمطار القاهرة إلى إنزال راكبين كويتيين اثنين من على متن الطائرة، التي كانت متوجهة نحو العاصمة الكويتية، بعدما تقدم قائد الطائرة بشكوى تفيد بتعمدهما التدخين داخل مقصورة الطائرة دقائق قبل إقلاعها بحسب إفادات طاقم الضيافة الذي ضبط الراكبين وهما يحاولان التدخين ليتم إنزالهما وتسليمهما حقائبهما

“الويفي” يؤخر سفر رئيس قسم المعلوماتية في الحكومة البريطانية

لأن الضوابط الأمنية على متن الطائرات الأمريكية شديدة ولا يتم التسامح مع أبسط إخلال بها فقد اضطر طاقم طائرة أمريكية، السنة الماضية، إلى تأخير سفر ركابها لما يزيد عن 17 ساعة عن موعد إقلاعها المحدد.

وتسببت شبكة “الويفي” في تأخير إقلاع الطائرة، التي كان على متنها رئيس قسم المعلوماتية في الحكومة البريطانية، بعدما اكتشف طاقم الطائرة وجود شبكة “ويفي” لأحد الركاب مكتوب عليها “شبكة القاعدة للإرهاب الحر” مما حذا به إلى إنزال جميع الركاب للتأكد من مصدر هذه الشبكة.

وعبر رئيس قسم المعلوماتية في الحكومة البريطانية، في تغريدة له على تويتر غذاة الحادث، عن تذمره واستيائه بالقول “بسبب هذا الأحمق تأخرت يوماً عن عملي” خاصة وأن المسؤولين لم يدلوا بأية تفاصيل للركاب عن سبب التأخير الذي ظل غامضا إلى حين التأكد من جميع المعطيات المتعلقة بصاحب شبكة “الويفي”.

مضيفات بدون محارم يعطل إقلاع طائرة سعودية

اضطرت مصالح أمن مطار الملك عبد العزيز بجدة السعودية إلى إيقاف راكب سعودي كان على متن الطائرة المتوجهة من جدة إلى الدمام بعدما تسبب في خلق حالة من الارتباك و”الشوشرة” على متن الطائرة بسبب رفضه وجود مضيفات بدون محارم.

وجاء الحادث إثر صعود الركاب إلى الطائرة وتقدم إحدى المضيفات بتعليمات السلامة لهم غير أن أحد الركاب استفسرها عن سبب وجودها على متن الرحلة بدون محرم حيث تشبت برفضه إقلاع الطائرة إلى حين إنزال كافة النساء اللاتي لم تصطحبن معهن محارم على متنها.

وتسبب الراكب في حدوث مشادات وملاسنات مع الركاب مما دفع بربان الطائرة إلى الاستنجاد بالمصالح الأمنية التي حضرت على الفور وإجبار الراكب وابنه على النزول من الطائرة وإحالته على التحقيق حيث تم الاستماع إليه في محضر رسمي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *