برلمان.كوم - أسبوعية "لوبوان" تكتب.. المغرب، القوة الجديدة
21:49 - 11 يوليو 2019

أسبوعية “لوبوان” تكتب.. المغرب، القوة الجديدة

برلمان.كوم-ومع

سلطت الأسبوعية الفرنسية (لوبوان) في طبعتها الأخيرة، الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس على درب الحداثة، مشيرة إلى أن المملكة حققت نتائج جيدة وعززت إطارها المؤسساتي.

وقالت الأسبوعية في ملف أعلنت عن خطوطه العريضة بغلافها تضمن مقالا تحت عنوان “المغرب، القوة الجديدة” إن المملكة التي “تمتلك موارد طبيعية قليلة باستثناء الفوسفاط” بدأت مبكرا في عملية البناء معتمدة على نفسها.

وتطرقت الأسبوعية في مقال تمهيدي إلى تقرير “حمل نبرة ايجابية بالنسبة للمملكة” يؤكد فيه المدير العام المساعد لصندوق النقد الدولي ميتسوهيرو فوروساوا أن “المغرب تقدم بشكل ملموس في مجال تقليص الهشاشة على الصعيد الوطني خلال السنوات الأخيرة”.

ونقلت الأسبوعية عن المقاولة نايلة التازي احد وجوه ارباب العمل بالمملكة قولها “حقا ليس لدينا نفط، لكن موردنا الحقيقي يتمثل في الرأسمال البشري والجغرافي”.

وأضافت استنادا إلى مبعوثها الخاص، لوك دوباروشي الذي تحدث عن “الاختيارات السياسية الجيدة” التي اعتمدها المغرب، أن المملكة تجر وراءها تاريخا عريقا متعدد القرون.

وقالت الأسبوعية إن التعددية الحزبية بالمغرب تعود إلى سنوات الثلاثينات، قبل الاستقلال سنة 1956 بكثير، مذكرة باختيار المغرب للمعسكر الغربي ولاقتصاد السوق .

كما تناولت الأسبوعية من ناحية أخرى الاستفتاء الدستوري لسنة 2011، وما تلاه من انبثاق حكومة برئاسة حزب العدالة والتنمية.

وتحدثت الأسبوعية عن دور الفرنسية في الاقتصاد المغربي، فضلا عن وضعية المرأة التي لاتزال، حسبها مثار خلاف على الرغم من مبدإ المساواة بين الجنسين المنصوص عليها في الدستور، إضافة إلى قانون مكافحة العنف ضد النساء الذي تم التصويت عليه متم 2018، واعتبر غير كاف من قبل النشطاء.

وذكرت الأسبوعية في هذا الإطار بتقرير للبنك العالمي نشر في فبراير، يضع المغرب في الرتبة الأولى ضمن بلدان شمال إفريقيا على مستوى المكانة التي تحتلها المرأة.

وكتبت الأسبوعية من جهة أخرى في مقال تحت عنوان (طنجة المتوسط، أكبر ميناء بإفريقيا “أن انفتاح المغرب على العولمة يقاس أيضا بالتصنيع السريع لشمال البلاد حول الميناء الكبير لطنجة المتوسط الذي أضحى في بضع سنوات أهم ميناء بإفريقيا في طريقه لمضاعفة قدرته الاستيعابية ثلاث مرات”.

ويسلط الملف الذي خصصته الأسبوعية للمغرب الضوء أيضا على النمو العمراني الذي تشهده المملكة، وربورتاجا حول تكوين الأئمة بالمغرب الذي ينهض بـ”إسلام وسطي” في مواجهة التيارات الأصولية. وتضمن الملف أيضا مقالا حول فندق المامونية الأسطوري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *