15:33 - 23 يناير 2019

أستراليا غاضبة من الصين بسبب اختفاء أحد مواطنيها فوق الأراضي الصينية

برلمان.كوم-ل.ب

أعلن مسؤولون أستراليون أن المصالح الأمنية بأستراليا سارعت إلى فتح تحقيق دقيق حول اختفاء كاتب صيني منشق يحمل الجنسية الأسترالية، إثر ورود تقارير تتحدث عن احتمال أن يكون موقوفا من طرف السلطات الصينية.

وأشارت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة، إلى قلقها البالغ من اختفاء الكاتب الصيني مؤكدة بأنها “تسعى للحصول على معلومات بشأن مواطن أسترالي ذكرت تقارير أنه فقد في الصين”، في الوقت الذي تباشر فيه السلطات الأسترالية اتصالات مع نظيرتها الصينية، وكذا مع أصدقاء المختفي وبعض أفراد أسرته، لتحديد مكان احتجازه والأسباب الكامنة وراء ذلك.

واختفى يانغ هنغجون، بعد وقت قصير على عودته إلى مدينة غوانغتشو جنوب الصين الأسبوع الماضي، وفق شهادات أدلى بها عدد من أصدقائه. وتقلد قبل حصوله على الجنسية الأسترالية مهاما دبلوماسية لفائدة الصين قبل أن يتحول إلى معارض لنظام الحكم وناشط مدافع عن الديموقراطية ببلده الأصلي.

وذكرت جريدة “سيدني مورنينغ هيرالد” أن يانغ كان قد عاد إلى الصين مع زوجته وابنه يوم 18 يناير الجاري، لكنه لم يتوجه على متن رحلة داخلية مقررة إلى شنغهاي. وأثار اختفاؤه مخاوف من احتمال أن يكون آخر ضحايا إجراءات السلطات الأمنية الصينية، بعد أن عبرت أستراليا مؤخرا عن القلق إزاء توقيف الصين كنديين اثنين ردا على توقيف كندا مسؤولة تنفيذية كبيرة في هواوي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *