15:16 - 17 مايو 2019

أسعار البترول ترتفع بسبب الإضطراب في إمدادات الشرق الأوسط

برلمان.كوم

وصل سعر البترول اليوم الجمعة إلى 73 دولارا للبرميل، وفسر الخبراء الذين يتابعون تقلبات الأسواق العالمية هذا الارتفاع بوجود مخاوف من حدوث اضطرابات في الإمدادات في الشرق الأوسط،

وذكرت وكالة “رويترز” أن العقوبات الأمريكية على إيران تسببت في مزيد من انخفاض صادرات خام الدولة العضو في أوبك منذ بداية الشهر الجاري، بما يُضاف إلى تقييد الإمدادات الناجم عن اتفاق تقوده المنظمة. في غضون ذلك، أثار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع مخاوف بشأن حدوث اضطرابات إضافية للإمدادات.

وسجل خام برنت 15 سنتا إلى 72.77 دولار للبرميل. وخام القياس العالمي مرتفع نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري، واختتم الأسبوع الماضي على استقرار وتراجع في الأسبوع السابق. وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا إلى 63.11 دولار.

وطغى تصاعد التوتر على تطورات دافعة إلى الهبوط لأسعار النفط هذا الأسبوع، مثل زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأمريكية. فيما لازالت الأسواق تنتظر قرارا من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجين آخرين بشأن ما إذا كانوا سيواصلون تخفيضات الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30 في المائة منذ بداية السنة الحالية.

وقال ستيفن إينس مدير التداول واستراتيجية السوق لدى “إس.بي.آي” لإدارة الأصول لـ”رويترز” عبر البريد الإلكتروني “عندما يكون التوتر على هذا الارتفاع، ومع نشر الولايات المتحدة قوة عسكرية كبيرة، فقد يشعل ولو خطأ تكتيكي بسيط من جانب إيران برميل بارود الشرق الأوسط”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *