إقتصادالأخبار

أسعار النفط ترتفع أكثر من 10% بعد الهجوم على منشأتين نفطيتين بالسعودية

الخط :
إستمع للمقال

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 10 في المئة، صباح اليوم الإثنين 16 شتنبر، بحسب ما أفادت وكالة “بلومبرغ”، بعدما أدى هجوم بطائرات مسيرة السبت على منشأتين نفطيتين تابعة لشركة “أرامكو” إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النصف.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 10,68 في المائة إلى 60,71 دولارا، بينما ارتفع برميل برنت بحر الشمال بنسبة 11,77 في المائة إلى 67.31 دولارا بعد الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين لأرامكو، وفقا للمصدر نفسه. وكانت الرياض أعلنت، صباح السبت الماضي ، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين ل”أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة “الحوثي” المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

وصرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، أن الانفجارات التي وقعت في معامل شركة “أرامكو”، أدت حسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض لعملاء الشركة من خلال المخزونات.

وأشار إلى أن هذا “الهجوم والتخريب هو امتداد للهجمات الأخيرة التي استهدفت المرافق البترولية والمدنية ومحطات الضخ وناقلات النفط في الخليج العربي”، مضيفا أن هذه الهجمات “لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب وإنما تستهدف إمدادات البترول العالمية وتهديد أمنها، وبالتالي فهو يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى