الأخباررمضانيات برلمانمستجدات

أشهر المساجد.. «الجامع الأزهر» منارة ألف سنة من تاريخ الإسلام

الخط :
إستمع للمقال

باعتبار شهر رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله عزّ وجل، تتزين المساجد لاستقبال المصلين الصائمين لإقامة الصلوات من الفجر حتى صلاة التراويح والتهجد في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، وتتميز المملكة المغربية بضمها العديد من المساجد التاريخية.

موقع “برلمان.كوم يسافر بكم عبر سلسلة رمضانية “مساجد حول العالم“ للتعريف بالمساجد الأكثر شهرة عبر العالم، والتي غالبا ما تتميز بتصميمها المبهر وطرازها المعماري الإسلامي الذي يجعلها تختلف كثيرا عن مساجد أخرى.

في حلقة اليوم سنحط الرحال بالعاصمة المصرية القاهرة، للتعريف بـ«الجامع الأزهر » رابع جامع تم تأسيسه، الذي بناه جوهر الصقلي بأمر من المعز لدين الله الفاطمي عند دخول مصر، حيث بدء البناء فيه بتاريخ 14 رمضان سنة 359 ه – 970م، واكتمل في رمضان سنة 361 ه – 972 م.

وحسب المؤرخين، عندما أنشأ الفاطميون مسجد الأزهر كان مذهبهم شيعي وكانت مصر على مذهب السنة وكان الهدف من إنشاء الجامع الأزهر هو نشر المذهب الشيعي في مصر، ولكن ما حدث عكس ذلك فقد عمل علماء السنة والشيعة وقاموا بالتدريس والمناقشة جنبًا إلى جنب في الأزهر، وظل مذهب السنة هو مذهب أهل مصر.

اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء ابنة النبي محمد وإشادة بذكراها. ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين.

ويعد الجامع الأزهر تحفة معمارية، إذ تبلغ مساحته الآن نحو 12 ألف متر مربع، وله 8 أبواب و5 مآذن، وكان للجامع عشرة محاريب تبقّى منها ستة ومنبر واحد، وبالمسجد أكثر من 380 عمودًا من الرخام.

وبتوالي المماليك بمصر فقد ترك كلُ منهم أثره على طراز الأزهر، والذي يتجلى من خلال الأنماط المعمارية المختلفة لمآذنه الخمسة حيث يحتوي المسجد على خمسة مآذن، قام قايتباي ببناء إحدى المآذن بينما قام السلطان قنصوة الغوري ببناء المئذنة ذات برجين توأم، كما يمكنك رؤية أكبر ثلاث مآذن تم بناؤها في عام 1340 و1469 و1510 على التوالي.

وبالرغم من توسعته وترميمه عدة مرات، إلا أنه احتفظ بشكله الأساسي، حيث يمتلك الجامع الأزهر فناء مركزيا جميلا جدا مزينا بالرخام الأبيض، والذي يعود تاريخه إلى البناء الأصلي للمسجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى