الأخبارمجتمعمستجدات

أشهر المساجد… مسجد “الوطنية النيجيرية”

الخط :
إستمع للمقال

باعتبار شهر رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله عزّ وجل، تتزين المساجد لاستقبال المصلين الصائمين لإقامة الصلوات من الفجر حتى صلاة التراويح والتهجد في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، وتتميز المملكة المغربية بضمها العديد من المساجد التاريخية.

موقع “برلمان.كوم” يسافر بكم عبر سلسلة رمضانية “أشهر المساجد“ للتعريف بالمساجد الأكثر شهرة عبر العالم، والتي غالبا ما تتميز بتصميمها المبهر وطرازها المعماري الإسلامي الذي يجعلها تختلف كثيرا عن مساجد أخرى.

وتحظى المساجد في القارة الإفريقية برمزية كبرى، فهي جزء من تاريخ الدين الإسلامي الحنيف في هذه القارة السمراء، التي دخلها الإسلام في مرحلة مبكرة جدا.

في حلقة اليوم سنحط الرحال بنيجيريا للتعريف بمسجد “أبوجا الوطني“ والمعروف أيضاً باسم مسجد “الوطنية النيجيرية”، والذي ويعد المسجد الأضخم في نيجيريا، إذ يتسع لنحو 15 ألف مصل، ويمكن مشاهدته من مختلف مناطق المدينة وضواحيها، لوقوعه في قلب العاصمة أبوجا.

ويعود تاريخ المسجد إلى بداية الثمانينيات، عندما قررت الحكومة النيجيرية نقل العاصمة من لاجوس إلى أبوجا، واكتمل بناء المسجد بعد 3 سنوات في عام 1984.

صٌمّم المسجد بطراز عربي على شكل مربع، تحيط به 4 مآذن يصل ارتفاع كل واحدة منها إلى 120 متراً وتتربع في وسطه قبة ضخمة ذهبية اللون يصل ارتفاعها إلى 60 متراً، محاطة بـ4 من القباب الصغيرة.

ويضم المبنى مكتبة ضخمة وسوقاً لبيع الأقمشة والسجاد وقاعة للمحاضرات ومكاتب تابعة لمنظمات المجتمع المدني، ومركزاً للمؤتمرات يتسع لـ500 شخص، ومكتباً للمركز الإسلامي ومرافق سكنية للأئمة والمؤذنين.

ويزين الباب الرئيسي للمسجد آيات قرآنية ولوحات زخرفية، وقد تم اختير المسجد ضمن أجمل 50 معلماً دينياً في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى