أشهر مساجد العالم .. المسجد الأعظم بتازة – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

14:30 - 6 أبريل 2022

أشهر مساجد العالم .. المسجد الأعظم بتازة

برلمان.كوم


باعتبار شهر رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله عزّ وجل، تتزين المساجد لاستقبال المصلين الصائمين لإقامة الصلوات من الفجر حتى صلاة التراويح والتهجد في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، وتتميز المملكة المغربية بضمها العديد من المساجد التاريخية.

موقع “برلمان.كوم” يسافر بكم عبر سلسلة رمضانية “مساجد حول العالم“ للتعريف بالمساجد الأكثر شهرة عبر العالم، والتي غالبا ما تتميز بتصميمها المبهر وطرازها المعماري الإسلامي الذي يجعلها تختلف كثيرا عن مساجد أخرى.

في حلقة اليوم سنحط الرحال بمدينة تازة، للتعرف على ”المسجد الأعظم“ أو المسجد الكبير كما يسميه التازيون، هذا المسجد بدأ الموحدون بناءه سنة 542 هجرية، وفي عهد المرينيين أضيفت إلى المسجد زيادات مهمة: بلاطات في قبلته، وبلاطان شرقي وغربي مع إصلاح صحنه الذي كان قريب السقوط، وكان الفراغ من بنائه في أواخر شوال سنة 691 للهجرة.

ويضم المسجد الأعظم تحفة عملاقة، عبارة عن ثريا معلقة وسط المسجد، تعتبر من أكبر الثريات في العالم العربي، والإسلامي، وحتى العالمي، إضافة إلى منبر خطيب قديم يعود إلى فترة الموحدين، وأمر بصناعتها السلطان يوسف أبو يعقوب.

وتعتبر هذه الثريا مفخرة من مفاخر المغرب، فقد ركبت أجزاؤها بأياد مغربية متأثرة بالفن الأندلسي، ويفوق وزنها 32 قنطارا وتحتوي على 514  سراجا، تم تعويضها اليوم بمصابيح كهربائية، ونقشت عليها بالخط الكوفي آيتان: الأولى من سورة «النور» تبتدئ بقوله تعالي: (الله نور السماوات و الأرض… إلى قوله تعالى: يرزق من يشاء بغير حساب).

أما الآية الثانية تبتدئ بقوله تعالى: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون…. إلى قوله تعالى: وانصرنا على القوم الكافرين). ولم تخل الثريا من أبيات شعرية – على عادة المغاربة – تؤرخ لحالها ولروعة جمالها وحسن هندستها.

وقد أنفق على هذه الثريا مع الزيادة في المسجد 8000 دينار ذهبي بأرقام زمنها، وهي عالقة نازلة في وسط المسجد، تنير بضيائها فضاءات الكراسي العلمية و الأساكيب والبلاطات في كل اتجاه.

كما يوجد بقلب هذا المسجد الكبير خزانة، يرجع تاريخ تأسيسها إلى العهد المريني، تضمّ مخطوطات من علوم مختلفة، وقد أنشئت بدءا بغرض حفظ كتب القاضي عياض (ت544هـ) من التلف، وتسمى «بخزانة المسجد الأعظم».

وتعدّ هذه الخزانة أقدم مركز لحفظ الكتب المخطوطة عرفها المغرب – ولاتزال قائمة إلى الآن- فهي تضم المخطوطات والوثائق والرسائل الموحدية الأصلية التي في مجملها للمهدي بن تومرت (ت524هـ).

ويعتبر هذا المسجد الذي يكبر جامع القرويين من حيث المساحة، معلمة دينية قائمة الذات، احتفظت – وما تزال – بإشعاعها العلمي والتنويري لحدود كتابة هاته الاسطر.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *