الأخبارثقافةمستجدات

أصيلة تحتضن الدورة الخريفية 42 لموسم أصيلة الثقافي الدولي

الخط :
إستمع للمقال

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، الدورة الثانية (الدورة الخريفية) من موسم أصيلة الثقافي الدولي الثاني والأربعين، ما بين 29 أكتوبر و18 نونبر، وذلك بعد تنظيم الدورة الأولى في الصيف ما بين 25 يونيو و18 يوليوز 2021، والتي خصصت للفنون التشكيلية.

وينظم الموسم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة، وتستضيف الدورة الثانية للموسم ست ندوات، وذلك في إطار الدورة 35 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة.

وحسب بلاغ المؤسسة، فإن الندوة الافتتاحية ستكون بعنوان”المغرب العربي والساحل:شراكة حتمية ؟”، وذلك من 29 إلى 31 أكتوبر الحالي، أما الندوة الثانية فستبحث موضوع “أي مستقبل للديمقراطية الانتخابية؟”، وذلك من 3 إلى 5 نونبر المقبل، وسيكون منسق الندوة لويس أمادو، وزير خارجية البرتغال الأسبق.

وسيكون موضوع الندوة الثالثة هو “العرب والتحولات الإقليمية والدولية الجديدة: العروبة إلى أين؟”، وذلك أيام 8 و9 و10 نونبر، وسيكون منسق الندوة هو الكاتب والأستاذ الجامعي الموريتاني عبد الله ولد أباه، أما الندوة الرابعة فستكون تكريمية في إطار فضاء “خيمة الإبداع”، وسيجري خلالها تكريم الإعلامي المغربي محمد البريني، وذلك يوم 11 نونبر، وسيكون منسق الندوة هو الإعلامي المغربي الدكتور جمال المحافظ.

وستنظم خلال هذه الدورة ندوة خامسة حول موضوع “الشيخ زايد :رؤية القائد المتبصر”، وذلك يومي 12و13 نونبر، بحضور نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيسدل الستار على هذه الدورة من الموسم بتنظيم اللقاء الشعري الثاني:”لغة الشعر العربي اليوم”، وسيكون منسق اللقاء هو الناقد المغربي الأستاذ شرف الدين ماجدولين.

وستشهد الندوات حضورا عربيّاً وإفريقياً ودولياً، لافتاً بمشاركة صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب قرار نافذين والشعراء.

وستستضيف المرحلة الثانية من الموسم أيضا فعاليات فنية ضمنها: ورشة الصباغة، وورشة الحفر، ومشغل مواهب الموسم، ومشغل ورشة كتابة وإبداع الطفل وهو ورشة لتنمية وتطوير كتابة الطفل.

كما ينظم خلال هذا الموسم معرض فردي للفنان التشكيلي المغربي الإسباني اللامع خالد البكاي الذي يستضيفُه الموسم للمرة الثانية حيث كان له معرض فردي في أصيلة سنة 2007، ويعتبر معرض البكاي هذا من أبرز وأهم فعاليات الموسم 42، وذلك بالنظر إلى مكانة الفنان عربيا، وأوروبيا ودوليا.

بجانب معرض خالد البكاي، ينظم الموسم معرضاً بعنوان “صيفيات الفنون” برواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ومعرضاً للفنانين الصاعدين الزيلاشيين الشباب، وذلك بفضاء المعارض في ديوان قصر الثقافة. كما ينظم معرض خاص بأعمال الأطفال في رواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.

وكانت الدورة الصيفية للموسم قد عرفت تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، كما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي نشطه 11 فنانا في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة (من 25 يونيو إلى 3 يوليوز)، ومشغل النحت والرسم بمشاركة 11 فنانا في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، وتنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال مدينة أصيلة في حدائق قصر الثقافة، إلى جانب معرض “ربيعيات 2021” الذي أقيم في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ومعرض أعمال “مشغل أطفال الموسم” الذي أقيم أيضا في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني، و”معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب” الذي أقيم بديوان قصر الثقافة. هذا إلى جانب ورشة “الإبداع الأدبي”، التي أشرف عليها الأستاذ الشاعر أحمد العمراوي، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.

يذكر أن مؤسسة منتدى أصيلة لم تتمكن من تنظيم الدورة الثانية والأربعين من موسم أصيلة الثقافي الدولي سنة 2020 وذلك بسبب تفشي جائحة كوفيد – 19،ومع ذلك، نظمت المؤسسة، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، في صيف 2020، سلسلة من الأنشطة الفنية للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا، والتعافي من آثارها النفسية على السكان والزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى