22:46 - 5 يوليو 2018

أصيلة: خبراء يناقشون أهمية الأرشيف في حفظ موسيقى العالم الإسلامي (فيديو)

صارة غلاب - برلمان.كوم

شدد كافة المشاركين في أولى ندوات المؤتمر الدولي لحماية ونقل الموسيقى في العالم الإسلامي، على ضرورة الأرشفة في الحفاظ على الموروث الموسيقي والثقافي للشعوب والعالم الإسلامي على وجه الخصوص.

وأوضح جون لامبر، المختص في الموسيقى العرقية والمحاضر في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس، أن الأرشيفات الصوتية والموسيقية تشكل ذاكرة حقيقية للشعوب العربية، متأسفا للإهمال الذي يحيط بهذا المجال.

وأضاف المحاضر الفرنسي ذو الأصول العراقية، في تصريح لـ”برلمان.كوم”، أنه أصبح من اللازم توظيف التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في الأرشفة الصوتية والموسيقية، وتسهيل المأمورية في الحفاظ على موروث يحمل قصة شعوب بأكملها.

ومن جهته، أشار ياسر بوسلام، وهو طالب دكتوراه في الموسيقى العرقية بجامعة باريس، إلى الخطر الذي تشكله قلة الأرشفة أو انعدامها على الموروث الموسيقي المغربي، وطالب بوسالم وهو عازف تشيلو ورئيس فرقة موسيقية، بالاقتداء بمثال تونس والجزائر، والعمل على إنشاء أرشيف وطني، يجمع ثرات المغرب الموسيقي ويحافظ للأجيال القادمة على روائع أسلافهم.

وتجدر الإشارة إلى أن ندوة اليوم المنظمة تحت عنوان “مستقبل الأرشيف الصوتي في عصر الإنترنت”، افتتح بها موسم أصيلة الثقافي، النسخة الثانية للمؤتمر الدولي لحماية ونقل الموسيقى في العالم الإسلامي، بعد نسخة أولى احتضنتها مدينة أصيلة سنة 2007.