9:34 - 22 أغسطس 2019

أطباء وأطر معهد “باستور” يطالبون بإعادة فتح مختبر الأمصال

برلمان.كوم: الجيلالي الطويل

طالب أطر وأطباء وبيولوجيو معهد باستور، وزارة الصحة منذ أكثر من 10 سنوات من أجل إعادة فتح مختبر إنتاج الأمصال الذي أغلق في عهد الوزيرة بادو ياسمينة.

وفي هذا الصدد، قال محمد كريم، وهو بيولوجي متقاعد من مؤسسة باستور-المغرب، ونقابي تابع للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إنهم طالبوا الوزارة من خلال وقفات واعتصامات، ومراسلات ومذكرات، بإعادة فتح مصلحة الأمصال واللقاحات، و”بالخصوص أمصال العقارب والأفاعي لمواجهة أخطار الموت”.

وأضاف كريم، في تصريح لموقع “برلمان.كوم”، أن الوزارة قامت بإغلاق مصلحة الأمصال منذ سنة 2003، “ما تسبب في وفاة حوالي 24 حالة بسبب لدغات العقارب والحيات، وكان حينها المصل موتفراً، ليرتفع العدد إلى 92 حالة وفاة سنة 2004، بسبب عدم توفر المصل”.

وفيما يخص موقف الوزارة من هذا الإغلاق، أكد كريم أنها اقترحت سنة 2003، بروتوكولا يقضي فقط بعلاج الأضرار الثانوية الناجمة عن التسمم بلدغات العقارب والأفاعي، من قبيل ضيق التنفس وارتفاع الحرارة، مردفاً، أن “الوزارة بهذا البروتوكول تقوم فقط بإمداد المصابين بالأدوية من أجل مواجهة التسمم أو تقوم بوضعهم في العناية المركزة بالمستشفيات”.

وجدير بالذكر، أنه رغم ارتفاع الأصوات المطالبة بإعادة فتح مصلحة الأمصال بمعهد باستور، إلا أن وزارة الدكالي، لم تخرج لحد الآن بأي موقف رسمي يوضح رؤيتها بهذا الخصوص.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *