برلمان.كوم - أغذية تساعدك في شهر رمضان على تتبع نظام غذائي سليم
7:00 - 15 مايو 2019

أغذية تساعدك في شهر رمضان على تتبع نظام غذائي سليم

برلمان.كوم-هند بنرهو

ينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة صحية خلال شهر رمضان عكس الأيام العادية، لتفادي جميع أشكال التعب والإرهاق، كما ينصحون بمجموعة من المواد الغدائية من بينها:

الحليب

يعد الحليب مصدرا مهما للكالسيوم وخاصة عند إضافته إلى الحبوب، ليشكل وجبة سحور مثالية، تمنحك النشاط طوال اليوم.

كما يسهم شرب الحليب في زيادة الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الفترة التي تلي تناول وجبة السحور، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

ويعمل أيضا على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، والحفاظ على صحة وجمال البشرة، إذ يخلصها من مظاهر الإرهاق الذي قد يظهر على الصائم، خاصة في فصل الصيف.

ويحتوي الحليب على بعض سلالات البكتيريا، التي تقضي على الصداع النصفي، بينما أظهرت بعض الأنواع قدرتها على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم.

كما يساعد الحليب خالي الدسم في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، والمحافظة على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يساعد على توقف الإسهال، نتيجة الاضطرابات الهضمية التي قد يتعرض لها البعض في رمضان، حسب ما ذكر موقع “ويب طب”.

السبانخ

تساعد السبانخ  في خفض الدم  والوقابة من الإمساك وضبط السكر في الدم ومستوى الحموضة في الجسم لما تتضمنه من عناصر غذائية مفيدة للصحة العامة كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

البيض

يقلل تناول البيض المسلوق من الشعور بالعطش أو الجوع كما يعد مصدرا للبروتين، وذلك من خلال تناوله مسلوقا خلال وجبة السحور.

ياغورت

يصنع بياغورت عصائر الفاكهة، كما يمكنك استخدامه كبديل للدهون ويساعد على الحفاظ على الطاقة والانتعاش في شهر الصوم، كما أنه ينظم حركة الأمعاء.

الخضراوات

يجب تناول الخضر بإستمرار في شهر رمضان، لأنها غنية بالألياف التي يحتاج لها الجسم للشعور بحالة من الإشباع  كما يقلل الإجهاد والخمول الذي قد يصاب به الصائم.

التمر

تناول حبات التمر مهم جدا لكسر الصيام لما يحتويه من ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض الكوليسترول السيئ في الدم وتحمي القلب والشرايين، ويعتبر علاجا فعالا للإمساك.

الأسماك

ينصح الأطباء بتناول السمك خاصة لمن تعدوا سن الأربعين، لأهميته للصائم لما يتوفر عليه من المصادر الغنية بالبروتين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *