11:08 - 13 يونيو 2018

إحالة تقرير المحروقات على جلسة البرلمان وأرباب محطات الوقود يقترحون تخفيض الأسعار

برلمان.كوم

قرر مكتب مجلس النواب في اجتماعه الأخير، إحالة التقرير المثير للجدل الذي أنجزته اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات على جلسة عامة للمناقشة، وهي اللجنة المنبثقة عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

واطلع مكتب المجلس على تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بخصوص المهمة الاستطلاعية المؤقتة المكلفة بالوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار، وكذا على كافة الوثائق المصاحبة، حيث قرر مكتب المجلس رفعه إلى الجلسة العامة لمناقشته واتخاذ كافة الإجراءات المصاحبة لهذا القرار.

وعلاقة بالموضوع، نفت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أكبر تجمع لمهنيي محطات توزيع المحروقات بالمغرب والمخاطب الأساسي للجهات المسؤولة عن القطاع، ما تداولته بعض المنابر الإعلامية، بخصوص مطالب برفع هامش الربح لـ70 سنتيما في اللتر بالنسبة لمحطات توزيع المحروقات.

وأوضح جمال زريكم، رئيس الجامعة، في تصريح صحفي، أن هذه الأخيرة دخلت في حوار متقدم وعميق مع وزارة الشؤون العامة والحكامة، وقدمت مقترحات عملية، التي هي في الأصل مقترحات مهنيين مواطنين لتخفيض أسعار المحروقات في السوق الوطنية والتي سيتم الأخذ ببعضها، في مرحلة انتقالية لستة أشهر سيتم خلالها إعادة تنظيم العلاقات بين الفاعلين بشكل عادل يضمن هامشا ربحيا معقولا للشركات وعادلا لأرباب المحطات ويراعي القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

وأكد زريكم أن المرحلة الانتقالية المذكورة ستشهد تخفيضا لهامش ربح المهنيين رغم محدوديته وليس رفعا له كما تروج بعض الجهات سعيا منها للتشويش على عمل الجامعة المنجز في هذا المجال.