برلمان.كوم - إدارة ترامب تحذر دول العالم من التعامل مع شركة "صينية"
15:15 - 22 فبراير 2019

إدارة ترامب تحذر دول العالم من التعامل مع شركة “صينية”

برلمان.كوم - خالد.ب "صحفي متدرب"

وجهت إدارة ترامب تحذيرات لكل الدول التي تتعامل مع شركة التكنولوجيات الصينية، فقد خاطب وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” عبر تصريحات لشبكة “فوكس بيزنس” الأمريكية، يوم أمس الخميس، الدول الشريكة لبلاده قائلا إن “عليها أن تدرك مخاطر استخدام معدات الاتصالات التي تصنعها هواوي”.

المغرب ليس استثناء فهو يواجه ضغوطا أمريكية لأجل وقف التعامل مع شركة “هواوي” الصينية وشراء معداتها الخاصة بالاتصالات، وذلك في إطار الحرب التجارية بين أمريكا والصين، حيث يعتبر تهديد أمريكا بوقف التعامل والشراكة مع الدول التي تجري معاملاتها على مستوى أنظمة الاتصالات مع شركة “هواوي” التي تتهمها واشنطن بقيادة أنشطة تجسس لفائدة بيكين.

وأكد بومبيو أنه “إذا اختارت دولة استخدام معدات الشركة ووضعتها في بعض أنظمة المعلومات الحساسة الخاصة بها، فإننا لن نكون قادرين على مشاركتهم المعلومات”.

هذا وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن التقى السنة الماضية على هامش أنشطة القمة “الصينية الافريقية” بمسؤولين كبار في شركة “هواوي”، وتم خلال هذا القاء تقديم عدد من أنشطة واستثمارات الشركة الصينية في المملكة التي توجد أبرزها بمنطقة التصدير الحرة بطنجة، والمدينة الذكية، إضافة إلى معاملاتها مع الشركات الثلاث التي تتقاسم حصص سوق الاتصالات في المغرب.

كما تملك الشركة الصينية مشروع مركز لوجيستيكي في طنجة ومركزا تكنولوجيا في الدار البيضاء يهدفان لتغطية طلبات سوق شمال وغرب إفريقيا، بالإضافة إلى مشاركتها في تنفيذ استراتيجية “المغرب الرقمي” التي أطلاقت سنة 2014.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *