14:00 - 16 يناير 2019

إنتاج البيض بالمغرب وصل سنة 2018 إلى 6،6 مليار بيضة.. يوفر 23 ألف منصب شغل

برلمان.كوم

بلغ إنتاج البيض خلال سنة 2018 ما مجموعه 6،6 مليار وحدة، وفق ما أعلنت عنه الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب، مبرزة أن هذا القطاع يساهم سنويا في تحقيق رقم معاملات يصل إلى 8.6 مليار درهم.

وأوضح نائب رئيس الجمعية، عبد اللطيف الزعيم، خلال ندوة صحفية عقدت بالدار البيضاء عشية يوم أمس الثلاثاء بمناسبة الدورة الحادية عشرة لليوم الوطني للبيض المنظمة تحت شعار “أهمية البيض في التغذية والصحة”، أن هذا الإنتاج يحقق الاكتفاء الذاتي فيما يصدر الفائض منه إلى بعض البلدان الإفريقية.

وأفاد بأن قطاع إنتاج بيض الاستهلاك في المملكة عرف تطورا متناميا خلال السنوات القليلة الماضية بفعل الاستثمارات المهمة والتي تقدر بحوالي 3.4 مليار درهم، ساهمت في خلق 252 ضيعة لإنتاج بيض الاستهلاك، وتحترم المعايير الدولية، ومرخصة طبقا للقانون 99- 49 المتعلق بالحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن.

وتابع نائب رئيس الجمعية، أن معدل الاستهلاك السنوي الفردي من البيض عرف ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل الاستهلاك من 138 بيضة للفرد سنة 2010 إلى 185 بيضة للفرد سنة 2018، مبرزا أنه بالرغم من هذا التطور، فإن المعدل المسجل يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من البلدان.

وأشار إلى أن القطاع يوفر بصفة دائمة، 23 ألف منصب شغل مباشر، و34 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع وباقي الأنشطة المصاحبة.

ومن جهة أخرى، اعتبر الزعيم، أن اليوم الوطني للبيض، الذي يصادف 15 يناير من كل سنة، يشكل مناسبة لتحسيس المستهلك بالقيمة الغذائية لهذا المنتوج وأهميته في تحقيق التوازن الغذائي، وفرصة لتسليط الضوء على إنتاج بيض الاستهلاك بالمملكة ومدى أهمية الاستثمارات المنجزة والمجهودات المبذولة وإبراز المساعي من أجل ضمان منتوج ذي جودة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *