20:33 - 17 أكتوبر 2018

اجتماع الحكومة غدا على إيقاع الانقسام بين مكونات أغلبيتها

برلمانكم

يرتقب أن ينعقد اجتماع المجلس الحكومي ليوم غد الخميس في أجواء مشحونة، بسبب تصاعد حدة الخلافات بين مكونات الأغلبية على إثر ما كشف عنه انتخاب حكيم بنشماش رئيسا لمجلس المستشارين، من غياب الانسجام في مواقف الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي، وتبادل الاتهامات بين بعض قيادييها.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة في هذا الصدد، توصل “برلمانكم” بنسخة منه، أن المجلس سيتدارس في بداية أشغاله مشروع قانون المالية للسنة المالية 2019 والنصوص المصاحبة له، بدءا من مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون المتعلق بمدونة التأمينات، وخمسة مشاريع مراسيم تتعلق بتفويض السلطة إلى وزير الاقتصاد والمالية فيما يتعلق بالاقتراضات الداخلية واللجوء إلى كل أداة مالية أخرى.

بالإضافة إلى التمويلات الخارجية، وبإبرام عقود اقتراضات قصد إرجاع الدين الخارجي المكلف واتفاقات لضمان مخاطر أسعار الفائدة والصرف. وكذا تتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب.

أما مشروع المرسوم الأخير، فيتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن مساطر تنفيذ النفقات المبرمجة، في إطار الحساب المرصود لأمور خصوصية المسمى “صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

كما سيقوم مجلس الحكومة بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *