10:05 - 8 يناير 2020

ارتفاع أسعار البترول بسبب الهجوم الإيراني على القاعدتين الأمريكيتين بالعراق

برلمان.كوم

أدت الضربات الإيرانية التي استهدفت قاعدتين عسكريتين عراقيتين على قوات أمريكية في العراق، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، إلى إصابة المؤشرات الاقتصادية في العديد من دول العالم بالانحدار، كما قفزت أسعارالنفط والذهب، حسبما ما كشفت وكالة الأنباء رويترز.

وارتفع النفط بقوة، ليزيد الخام الأميركي نحو 3 دولارات، بعد أن قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن قواتها في العراق تعرضت لهجوم بصواريخ بالستية إيرانية، مما يثير احتمال اندلاع صراع إقليمي قد يعطل إمدادات النفط.

وبحلول الساعة 6 صباحا بتوقيت جرينتش، ربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 63.17 دولار للبرميل ،وبلغت العقود في وقت سابق 65.85 دولار وهو أعلى مستوى منذ أواخر أبريل من العام الماضي.

و أضاف المصدر أن أسواق الخليج تراجعت، حيث نزل مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة، بينما هبطت الأسهم الكويتية 1.1 بالمئة. ولم تفتح بورصة السعودية بعد.

وجاء الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدتين أمريكيتين بالعراق في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء بعد جنازة قاسم سليماني قائد فيلق القدس، الذي قُتل في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في الثالث من ينايرالحالي .

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *