إقتصادالأخبار

ارتفاع مؤشر بيع المواد الاستهلاكية بنسبة 0.6 بالمائة بمدينة أكادير خلال فبراير الماضي

الخط :
إستمع للمقال

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في مدينة أكادير ارتفاعا بلغت نسبته 0.6 في المائة، خلال شهر فبراير 2022، مقارنة مع الشهر السابق.

وبحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الرقم الاستدلالي بلغ مستوى 4.105، مقابل 8.104 في يناير 2022.

وسجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 2.2 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث انتقل من 8.102 إلى 1.105.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر. ويستعمل من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وآسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة والحسيمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى