الأخبارخارج الحدودمستجدات

استطلاع للرأي يشير إلى تشاؤم أزيد من ثلثي الفرنسيين بشأن مستقبل بلادهم في عهد ماكرون

الخط :
إستمع للمقال

نشرت وسائل إعلام فرنسية، نتائج استطلاع للرأي يكشف أن 72٪ من الفرنسيين متشائمون بشأن مستقبل بلادهم، وهو ما يقدم صورة قاتمة عن الوضع الذي تعيشه بلاد الأنوار في ظل ولاية الرئيس إيمانويل ماكرون.

وتشير الدراسة التي أجرتها المؤسسة الفرنسية للرأي العام “ifop” لصالح جريدة “JJD”، إلى أن أكثر من 70 في المئة من المواطنين متشائمون بشأن مستقبل فرنسا، وهي قفزة ب16 نقطة مقارنة بنتائج دراسة مماثلة أجريت شهر يونيو من عام 2021، خلال جائحة كوفيد 19، كما كشفت نفس الدراسة أن 53٪ من الفرنسيين يعتقدون أن أطفالهم سيعيشون حياة أقل رفاهية.

كما أكد نفس الإستطلاع أن 80٪ من المستجوبين، يخشون غياب العدالة والمساواة في ظل إصلاحات نظام التقاعد الحالي.

وتعليقا منه على هذا الإستطلاع، نقل موقع إذاعة مونت كارلو الدولية عن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي “برونو لو مير” قوله أن مساحة التناقض بين الدولة والمواطن “هي التي يجب أن تملأ من أجل إعادة إنشاء الأمة التي لم تعد منسجمة مع نفسها، وهذا هو التحدي الأهم اليوم”.

في نفس السياق نقلت ذات الموقع عن “بيير جياكوميتي” وهو متخصص في علم الإحصائيات، في معرض تعليقه على نتائج هذا الإستطلاع تأكيده أن “رفض الفرنسيين للعولمة هائل، ويأتي من الطبقات العاملة إلى الطبقات الوسطى. فمصطلح التغيير في حد ذاته يثير احتجاجًا متزايدًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى