استمعوا لبرلمان راديو

17:05 - 1 مايو 2020

استفسارات رمضان.. التضامن في الشهر الفضيل وسط جائحة “كورونا”

برلمان.كوم- الجيلالي الطويل

مع حلول شهر رمضان المبارك تطرح مجموعة من الأسئلة  لحالات ونوازل تستدعي من الشيوخ وأهل العلم الإفتاء فيها لرفع كل لبس، وتقديم تفسيرات دينية لهذه النوازل من أهل الاختصاص حتى يستطيع الصائم تأدية فريضته بعيدا عن الشبهات.

وفي هذه الحلقة من برنامج “استفسارات رمضان” الذي يبث على القناة الرسمية لموقع “برلمان.كوم”، باليوتيوب، يتحدث ضيف البرنامج العربي المودن عضو المجلس العلمي بمدينة الرباط، عن قيمة “التضامن في الشهر الفضيل وسط جائحة كورونا”.

المودن أكد أن التضامن هو التآزر والتآخي والتعاون، مشددا على أنه فرض على المسلمين في الشرع الإسلامي، مستشهدا على ذلك بقول الله تعالى في الآية الثانية من سورة المائدة “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ”.

وأوضح ذات المتحدث أن التضامن هو شيمة من شيم المسلمين عامة والمغاربة بشكل خاص، مشيرا إلى أن الكل يشهد للمغاربة بتضامنهم.

وشدد المودن على أنه إذا كان التضامن واجبا في الأيام العادية فهو الآن أكثر وجوبا في زمن كورونا، “لأنه وجب على الأغنياء بأن يقفوا بجانب الفقراء، ومساعدتهم بما يسد رمقهم من خلال قفة فيها بعض المواد الغذائية، والأصحاء بجانب المرضى، مستشهدا على ذلك بحديث نبوي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم “اتقوا النار ولو بشق تمرة”.

وقال المودن، إن الملك محمد السادس، عندما أعطى أمره بإنشاء صندوق كورونا وكان أول المساهمين فيه، عبر المغاربة عن معدنهم الأصيل وأعلنوا تضامنهم، مردفاً أن المغاربة “متضامنون متكاثفون ومتعاونون حتى نحارب هذا الفيروس، الذي سننتصر عليه”.


اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *