استمعوا لبرلمان راديو

17:00 - 29 أبريل 2020

استفسارات رمضان.. هل ماء المضمضة يفطر الصائم؟

برلمان.كوم- الجيلالي الطويل

مع حلول شهر رمضان المبارك تطرح مجموعة من الأسئلة  لحالات ونوازل تستدعي من الشيوخ وأهل العلم الإفتاء فيها لرفع كل لبس، وتقديم تفسيرات دينية لهذه النوازل من أهل الاختصاص حتى يستطيع الصائم تأدية فريضته بعيدا عن الشبهات.

وفي هذه الحلقة من برنامج “استفسارات رمضان” الذي يبث على القناة الرسمية لموقع “برلمان.كوم”، باليوتيوب، يجيب ضيف البرنامج العربي المودن عضو المجلس العلمي بمدينة الرباط، عن سؤال مفاده، “هل ماء المضمضة يفطر الصائم؟”.

وقال المودن، في جوابه أن “ماء المضمضة عند الوضوء لا تفطر الصائم”، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى فرض على المسلمين فرائض في الوضوء، مستدلا على ذلك بآية من سورة المائدة تقول ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ“.

وأضاف المودن أن الرسول عليه الصلاة والسلام، سنّ سننا في الوضوء منها المضمضة والاستنشاق والاستثار ومسح الاذنين ورد مسح الرأس، مردفاً أن “المضمضة تطهير للفم والاستنشاق والاستنثار تطهير للأنف، لهذا فالمضمضة لا تبطل الصيام”.

وأوضح أنه، “لو كان المسلم يخاف من وصول شيء من الماء إلى الحلق ولا يتحكم في هذا، فإن المضمضة أنذاك تبطل، بل وينبغي للإنسان ألا يبالغ في المضمضة وألا يبالغ في الاستنشاق إذا خاف على نفسه من نزول قطرات من الماء إلى جوفه”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *