برلمان.كوم - استنفار بالضيعات الفلاحية بإقليم الفقيه بن صالح بسبب الحمى القلاعية
22:05 - 10 يناير 2019

استنفار بالضيعات الفلاحية بإقليم الفقيه بن صالح بسبب الحمى القلاعية

برلمان.كوم-ع.ن

أسفرت التحريات السريرية والمخبرية التي أجريت يوم 7 يناير 2019 على أبقار مشتبه بإصابتها بمرض الحمى القلاعية، وذلك بضيعة بدوار أولاد سيدي شنّان بالجماعة القروية كريفات بإقليم الفقيه بن صالح، عن تأكيد إصابتها بهذا المرض، وذلك في إطار حملات اليقظة الصحية على الصعيد الوطني.

وقد تم اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحة هذا المرض بالضيعة المصابة من طرف المصلحة البيطرية الإقليمية بالفقيه بن صالح بتعاون مع السلطات المحلية، وفقاً للقوانين الجاري بها العمل، بحسب بلاغ صادر عن المكتب الوطني للسلامة الصحية.

وتتمثل هذه التدابير في إتلاف جميع الابقار والأغنام بالضيعة المصابة وخاصة المباني والمعدات وإلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية و تلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة و الإغلاق المؤقت لأماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الضيعة المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ سنة 2014، ومن أجل حماية القطيع الوطني، يقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبكيفية منتظمة بحملات سنوية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار. وبفضل الاستراتيجية المعتمدة لمحاربة هذا المرض، تتوفر بلادنا على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE ).

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *