18:32 - 20 فبراير 2020

استياء مرضى القصور الكلوي من اختفاء أدويتهم بسبب الاحتكار

برلمان.كوم- أنوار دحني

يعاني ما يقارب المليون شخص من مرضى الفشل الكلوي من شبح الموت، بسبب انقطاع أدوية في غاية الأهمية لعلاج هذا المرض، من الصيدليات.

ولم يستسغ المرضى الذين تفاجأوا بإختفاء أدويتهم من الصيدليات، والتي تعتبر من الأدوية الأساسية الواجب على المريض تناولها بمواعيد منتظمة ثابتة وعدم إهمالها بأي شكل من الأشكال، نظرا لأن اهمالها يمكن أن يسبب للمريض الكثير من المشاكل أهمها فقدان المريض لكليته.

ويشتكي عدد من المرضى، الذين يخضعون لحصص أسبوعية لتصفية الدم من اختفاء دواء NEORAL المعروف لدى مرضى الفشل الكلوي، لأسباب مجهولة، خصوصا المرضى الذين يقبلون على عمليات زراعة الكلي.

مصادر طبية صرحت لموقع “برلمان.كوم” أن أدوية القصور الكلوي لا تصل للصيدليات في الأصل، حيث يتم بيعها خارج الصيدليات للمرضى بالمصحات الخاصة، هاته الأخيرة يقول المصدر، تقوم باحتكار أدوية القصور الكلوي بصفة غير قانونية.

ويطالب المرضى وزارة الصحة بالتدخل لإنقاذ الوضع خصوصا وأنهم مهددون بالموت في أية لحظة، ويعيش مرضى الفشل الكلوي المقبلون على زرع كلية على أدوية يتناولها مدى الحياة لضمان استمرار عمل الكلية الجديدة وتقبل الجسم لها، وانقطاع هذه الأدوية يعني فشل عمل الكلية المزروعة مما يسبب حدوث فشل كلوي.



اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *