الأخبارسياسةمستجدات

اعتراف البيرو بمغربية الصحراء.. الكريني: خطوة مهمة ويجب تنويع آليات الترافع لتأثير على الدول المجاورة

الخط :
إستمع للمقال

نجحت الدبلوماسية المغربية في جعل جمهورية البيرو تتراجع عن الاعتراف ب”صعاليك تندوف”، ويعد هذا القرار خطوة مهمة من حزب يساري راديكالي في البيرو”، وهو مؤشر على أن الدبلوماسية المغربية قادرة على دفع العديد من دول أمريكا اللاتينية نحو تبني مواقف أكثر اعتدالا وواقعية، خصوصا في ظل موجة صعدت بأحزاب اليسار إلى سدة الحكم.

نخب جديدة في البيرو تراعي المصلحة المشتركة

وبخصوص دلالات هذا الاعتراف وتأثيره على الدول المجاورة، أكد إدريس لكريني المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، في تصريح لـ “برلمان كوم″، أن اعتراف جمهورية البيرو بالسيادة المغربية على الصحراء، له وزن كبير بالنظر إلى المكانة التي تتميز بها الجمهورية على مستوى دول أمريكا الجنوبية، وباعتبار أن هذه المنطقة كانت فضاء خصب لاشتغال الدبلوماسية الجزائرية التي تراهن على الخطاب الإديولوجي .

واعتبر المتحدث ذاته أن بروز نخب سياسية جديدة تستوعب المصالح المشتركة وتراعي الظرفية الدولية ومصلحة بلادها ساهم بشكل كبير في اختراق مجال جغرافي كنا غائبين فيه، وبالتالي وجب تطوير العلاقات المصلحية وترميمها كلما دعت الضرورة.

أهمية الترافع بأبعاد متعددة

وأضاف الكريني أن بلاغ الخارجية البيروفية لم يسحب الاعتراف وفقط بل فيه نوع من التفصيل يستحضر أبعاد التعاون بشكل من الوضوح في مجالات استراتيجية مهمة خاصة الطاقة والفلاحة دون أن نغفل على مسألة التعليم.

واستحضر الاستاذ الجامعي الأبعاد التي تبنتها الدولة المغربية في الترافع عن القضية الوطنية بالموازاة مع نضج الدبلوماسية المغربية أن هناك ورش تنموي كبير منذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، يعطي الشرعية والمشروعية للقضية الوطنية على المستوى الاقتصادي والإجتماعي بالأساس.

وأشاد المتحدث بعمل الدبلوماسية الرسمية في السنوات الأخيرة ودعا لدعمها بدبلوماسيات موازية من إعلام وأحزاب سياسية وفعاليات جمعوية، دون أن ينسى الدور الذي ينتظر الدبلوماسيات البرلمانية والحزبية خاصة الأحزاب المنخرطة في الأممية الإشتراكية لسد الفراغ أمام أي ثغرة يستخدمها خضوم الوحدة الوطنية في منطقة أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى