8:09 - 15 مايو 2018

الأعرج: الارتقاء بالمسرح المغربي رهين بتنويع مصادر التمويل وبانخراط كافة الفاعلين

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

شدد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، على أن الارتقاء بالمسرح المغربي يقتضي تنويع مصادر تمويل الدعم عبر ممولين جدد، “وذلك من أجل صناعة ثقافية في هذا مجال باعتبارها السبيل الحقيقي لتنمية المسرح الاحترافي وإخضاعه لشروط الممارسة الناجحة”.

الأعرج الذي كان يتحدث خلال افتتاح المنتدى الوطني للمسرح  أمس الإثنين 14 ماي الجاري بالرباط، أبرز أن النهوض بالقطاع رهين بمدى انخراط كافة الفاعلين في هذا الأفق. مشيرا إلى أن أبواب الوزارة ستظل مفتوحة على كل المقترحات والتدابير الهادفة إلى وضع المسرح المغربي في سكة الإقلاع الحقيقي الداعم لعناصر المنظومة التنموية الشاملة.

وأضاف الأعرج في ذات السياق، “لا شك أن هذا المنتدى هو بالأساس مجال لاستعراض وجهات نظر المهنيين وعرض إكراهاتهم التي ستكون إلى جانب مداخلات الأكاديميين والفاعلين في المجال المسرحي بمثابة منطلق نحو تصويب وتأهيل الممارسة المسرحية في أفق عقد مناظرة وطنية ثانية حول المسرح الاحترافي”.

ونظم المغرب المناظرة الأولى للمسرح الاحترافي المغربي سنة 1992، حيث شكلت منعطفا أساسيا في تاريخ وروح الممارسة المسرحية المغربية، وضعت أولى لَبِنات السياسة التشاركية ما بين التنظيمات المهنية والدولة، مع بروز بوادر مَهْنَنَة القطاع المسرحي وتوفير المناخ المناسب للإبداع الفني.

 

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *