10:25 - 31 ديسمبر 2018

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من التغير المناخي ويدعو إلى تقاسم ثروات الأرض

برلمان.كوم-ل.ب

وجه الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس، رسالة إلى العالم أمس الاحد ، بمناسبة السنة الجديدة، مؤكدا فيها أن الاخطار التي تواجه العالم “ما تزال قائمة وتمثل اختبارا صعبا”. ومن ضمن تلك الأخطار التي شدد عليها غوتيريس التغير المناخي الذي قال بخصوصه  “إنه ما زال يتحرك بسرعة أكبر مما نحن عليه، وإن الانقسامات الجيوسياسية العميقة تزيد من صعوبة حل الصراعات”.

 وأكد غوتيريس أن الأمم المتحدة نجحت  في حشد بلدان العالم ببولونيا، للايجاد الصيغة المثلى التي سيتم من خلالها تنفيذ اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.  مضيفا  “الآن نحن بحاجة إلى زيادة الطموح للتغلب على هذا التهديد الوجودي. لقد حان الوقت لاغتنام الفرصة الأخيرة الأفضل لنا. ووقف تغير المناخ غير المنضبط والمتصاعد”.

وبالنسبة لما يشهده العالم من صراعات واضطرابات بعدد من المناطق الملتهبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته، “عندما ينجح التعاون الدولي يفوز العالم” مشيرا إلى أن المنتظم الدولي سيركز في سنة 2019  على جمع الناس لبناء الجسور وخلق مساحة للحلول، ومواصلة الضغط من أجل التغيير.

وطالب المسؤول الاممي بتحقيق العدالة الاجتماعية وإنصاف البلدان النامية، بما يضمن التوزيع العادل للثروات التي ينبغي أن يستفيد منها كافة الشعوب والمجتمعات، قائلا في هذا الشأن أن “هناك أعدادا قياسية من الناس تتنقل بحثا عن الأمان والحماية، فيما تتنامى عدم المساواة، ويتساءل الناس عن ماهية هذا العالم الذي يحظى فيه حفنة من الناس بنفس مقدار الثروة التي يتمتع بها نصف البشرية” محذرا في هذا السياق من ارتفاع منسوب التعصب وتراجع  تتراجع الثقة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *