الأخبارخارج الحدودمستجدات

الانتهاء الرسمي لعمليات فرنسا في بوركينافاسو بعد طردها ومواطنون: سندافع عن سيادة بلدنا

الخط :
إستمع للمقال

أعلن جيش بوركينا فاسو، نهاية الأسبوع، عن انتهاء عمليات قوة “سابر” الفرنسية في البلاد، تنفيذا لقرار سلطات بوركينا فاسو، إنهاء اتفاقية التعاون العسكري مع فرنسا.

وقالت هيئة أركان الجيش في بيان لها، إن هيئة الأركان العامة للجيوش وقيادة قوة سابر أقامتا هذا السبت 18 فبراير 2023 في حرم معسكر بيلا زاغريه في كامبواسان، حفلا أنزلت فيه الأعلام في انتهاء رسمي لعمليات القوة الفرنسية على أراضي بوركينا فاسو”.

وأشار البيان إلى أن الحفل، ترأسه قائد القوة البرية في جيش بوركينا فاسو الكولونيل آدم نيريه، واللفتنانت كولونيل الفرنسي لوي لوكاشور ممثلا قائد قوة “سابر”.

وفي ارتسامات لمواطنين بالعاصمة واغادوغو، نشرها الإعلام البوركنابي: عبر أحد الصناع التقليديين عن فرحه قائلا من الجيد أن فرنسا احترمت قرار إنهاء اتفاقية التعاون العسكري، نحن لا نثق فيها ومشاعر الاستياء الشعبي ضد الوجود الفرنسي في تنام مستمر”.

وقال مواطن آخر وهو طالب من بوركينا فاسو، “… عندما تكون في بلد ويطلب السكان أنفسهم رحيلك، فمن الجيد احترام التعليمات التي قدمها السكان. لذا أعتقد أن رحيل الجيش الفرنسي أمر جيد ونحن نسعى لتحقيق سيادة البلد وهذا ما سبق أن أكده لنا الرئيس إبراهيم تراوري في تجمع طلابي”.

وكانت حكومة بوركينا فاسو، قد طالبت بشكل رسمي في يناير الماضي، القوات الفرنسية الموجودة على أراضيها بمغادرة البلاد “في غضون شهر.

وشهدت البلاد موجة من المظاهرات مطالبة برحيل الجنود الفرنسيين المتمركزين شمال شرق العاصمة واغادوغو، ويتهم المتظاهرون فرنسا بعدم القيام بما يكفي لمساعدة بوركينا فاسو في مواجهة الهجمات الإرهابية، وأحيانًا بالتواطؤ مع المعتدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى