13:10 - 12 يوليو 2019

البداية من زاكورة.. الشروع في تقديم نماذج طلبات الحق في الحصول على المعلومة

برلمان.كوم-ف.خ

من المرتقب أن تنظم لجنة الحق في الحصول على المعلومة، اليوم الجمعة بمدينة زاكورة، لقاء لتقديم نموذج طلب الحصول على المعلومات الموجه لكل مواطن يرغب في ممارسة حقه في الحصول على المعلومة لدى الهيئات والمؤسسات المعنية، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 14 من القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالمؤسسات والهيئات المحددة في المادة 2 من القانون المذكور، وهي مجلس النواب، ومجلس المستشارين، والإدارات العمومية، والمحاكم، والجماعات الترابية، والمؤسسات العمومية، والمؤسسات المكلفة بمهام المرفق العام، ومؤسسات وهيئات الحكامة.

وأشار البلاغ، إلى أن هذا التقديم الأول لطلب الحصول على المعلومة من مدينة زاكورة يشكل إشارة إلى أهمية حصول المواطن عليها أينما كان.

وأضاف البلاغ، أن اللقاء سيتميز بكلمة افتتاحية لرئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومة، عمر السغروشني، يليها تقديم القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات وتقديم طلب الحصول على المعلومات.

وأكد بلاغ اللجنة، أن اللقاء سيعرف عقد جلسة صحفية وجلسة مع جمعيات المجتمع المدني من أجل طرح أسس تنظيم نشاط خلال الأسابيع المقبلة حول موضوع الحق في الحصول على المعلومة.

ويذكر أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان قد أعلن يوم أمس الخميس، أن الحكومة شرعت في ورش تكوين العديد من الموظفين في قانون الحق في الحصول على المعلومة، الذي دخل حيز التنفيذ انطلاقا من يوم 12 مارس 2019، حيث تم اختيار أزيد من 700 موظف يمثلون مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية سواء مركزيا أو جهويا. 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *