استمعوا لبرلمان راديو

22:43 - 10 يونيو 2021

البرلمان الإفريقي يدعو نظيره الأوروبي إلى عدم التدخل في الأزمة المغربية الإسبانية

برلمن. كوم محمد طماوي

شدد البرلمان الإفريقي من خلال رئيسه المنتهية ولايته وسفير النوايا الحسنة روجر انكودو دانج، اليوم الخميس، على ضرورة الاحترام الصارم للالتزامات التي اتخذها البرلمان الأوروبي والبرلمان الإفريقي خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي المنعقدة في أبيدجان سنة 2017. والتي تقضي بعدم التدخل في الأزمات التي يمكن أن تنتج بين دولتين.

وأضاف البيان أنه من بين الأمور التي تم الاتفاق عليها هي أن أي مشكل وقع بين دولتين يندرج ضمن العلاقات الثنائية بينهما ولا يمكن للبرلمانين التدخل إلا إذا تمت مناقشة المشكل المطروح مسبقا.

لذا فقد دعا البيان البرلمان الأوروبي إلى عدم التدخل في الأزمة المغربية الإسبانية مؤكداً على أن المشكل يجري بين المملكة المغربية وإسبانيا، ويمكن التوصل إلى حلول مناسبة  له من خلال الدبلوماسية أو من خلال المفاوضات الثنائية المباشرة.

وفي نفس السياق، دعا البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي، إلى الامتناع عن اتخاذ أي موقف من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات، ودعا كلا من الرباط ومدريد إلى حل الأزمة في إطار ثنائي.

وعلى صعيد آخر، رحب البرلمان الإفريقي بقرار الملك محمد السادس القاضي بعودة جميع القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *