0:36 - 20 أغسطس 2018

البعثة الطبية المغربية للحج: أربع وفيات في صفوف الحجاج المغاربة ولا أمراض خطيرة

برلمان - و م ع

قال رئيس البعثة الطبية المغربية للحج ، عبد الرحيم الشعيبي، إن الوضع الصحي للحجاج المغربي مطمئن ولم يتم حتى الآن تسجيل اية حالات مرضية مستعصية أو خطيرة.

وأوضح الشعيبي ،مساء الأحد 19 غشت، أن “الحالات التي تم رصدها حتى الآن تتعلق بحالات إسهال حاد ولكن طبيعية لما يقارب 100 حاج وحاجة وتمت معالجتها بسرعة”.

وسجل المسؤول عن الطاقم الطبي المغربي أربع حالات وفاة طبيعية من كبار السن، وحالة ولادة واحدة، وثلاث عمليات جراحية، إضافة إلى إجراء 17 ألف فحص طبي لفائدة أكثر من نصف الحجاج المغاربة، البالع عددهم حوالي 32 ألف حاج وحاجة.

وأشار إلى أن طاقم البعثة المتكون من 75 إطارا منهم 34 طبيبا يعمل أيضا على مواكبة الحالات الطارئة من خلال مراكزه الصحية (أربع مراكز للبعثة المدنية ومركزين للبعثة العسكرية وسيارتي إسعاف) ويقوم من خلال فريقه المتنقل بجولات على المستشفيات السعودية لمواكبة الحالات التي ترد إليها من الحجاج المغاربة.

وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت في وقت سابق أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولا توجد أي أمراض وبائية أو محجرية بين الحجاج، مشيرة إلى أن خطتها لموسم الحج تركز على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية.

وقالت إنها اتخذت في هذا الإطار عددا من الإجراءات الإحترازية، ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج، إضافة إلى تفعيل 12 مركزا للمراقبة الصحية في جميع منافذ دخول الحجاج إلى الأراضي المقدسة.