16:00 - 19 أغسطس 2019

البنك الدولي: المغرب أول دولة في العالم العربي تهتم بالمطعم المدرسي بمعدل 1.26 مليون طفل

برلمان.كوم-ف.خ

كشفت بيانات حديثة صادرة عن مجموعة البنك الدولي، أن أزيد من 1.26 مليون طفل مغربي استفادوا من برامج التغذية في المدرسة، موضحا أنه وبالمقارنة مع باقي الدول العربية يعد المغرب أول دولة تهتم بالمطعم المدرسي.

وذكرت ذات البيانات المنشورة على الموقع الرسمي للبنك، أن نحو 31 ألف طفل استفادوا في الجارة الجزائر، في حين يقدر عدد المستفيدين في تونس بـ240 ألف طفل، وأما في موريتانيا يستفيد ما يزيد عن 346 ألف طفل من التغذية المدرسية.

وذكرت ذات المجموعة، أن حوالي 270 مليون طفل من 89 دولة ناشئة استفادوا من برامج التغذية المدرسية خلال الفترة المتراوحة ما بين 2009 و2016، حيث استفاد 20 في المائة من الأطفال الذين ينتمون إلى الخُمس الأفقر من سكان العالم، من حيث توزيع الدخل والاستهلاك.

ويستفيد في السودان من برامج التغذية المدرسية، وفق ذات البيانات، ما يزيد عن 974 ألف طفل، بينما ينخفض هذا العدد إلى نصف مليون طفل مستفيد في العراق، ولا يتجاوز عدد المستفيدين في الأردن 115 ألف، فيما التحق 65 ألف طفل من غزة والضفة الغربية بالمطعم المدرسي طيلة فترة الموسم الدراسي لسنة 2014.

وذكر ذات المصدر، أن الهند تعد أكثر دولة يستفيد فيها أطفال المدراس من برامج التغذية بـ104 مليون ونصف، تليها تركيا بـ6 ملايين و182 ألف طفل مستفيد. وتأتي فنزويلا وكولومبيا في المرتبة الثالثة والرابعة بمعدل يتجاوز أو يساوي 4 ملايين مستفيد، على التوالي.

وأوضحت المؤسسة المالية العالمية أن برامج التغذية المدرسية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل كانت فعالة في تحسين التغذية لدى المستفيدين، وكذلك في زيادة الانتظام بالدراسة ومعدلات الحضور. ولم تستهدف هذه البرامج المناطق غير الآمنة غذائيا فحسب، بل سعت أيضا إلى تحسين مستويات التغذية للأفراد في أعمار صغيرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *