برلمان.كوم - البيضاء أكثر المدن المحتضنة للعنف الممارس على النساء
16:30 - 15 مايو 2019

البيضاء أكثر المدن المحتضنة للعنف الممارس على النساء

برلمان.كوم ل.ع

كشف تقرير حول النتائج الأولية للبحث الوطني الخاص بالعنف الممارس في حق النساء بالمغرب، قدمت أرقامه أمس الثلاثاء بالرباط، بسيمة الحقاوي، وزيرة التصامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن الدار البيضاء هي أكثر جهات المملكة التي تشهد حالات العنف ضد النساء، بنسبة سبعين في المائة.


وحسب النتائج التي أوردها التقرير، فإن 54,4 في المائة من نساء المغرب تعرضن للعنف على المستوى الوطني، وتوزعت بين ‎55,8 في المائة في الوسط الحضري، و51 بالوسط القروي.


وأوضح التقرير أن 21 في المائة من النساء، تعرضن لشكل واحد من العنف، بينما وصلت نسبة النساء اللواتي عشن العنف بجميع أشكاله إلى 3,2 في المائة.


ومما جاء في الأرقام التي قدمها التقرير، أن العنف النفسي أكثر أنواع العنف انتشارا في المغرب، حيث أن 49 في المائة من النساء يعانين منه، و15 في المائة نسبة العنف الجسدي الممارس على المرأة، في السن المتراوح ما بين 45 و 49 سنة.


وأكد التقرير أن 14 في المائة من النساء تعرضن للعنف الجنسي، استهدف فئة عمرية من النساء ما بين 18 و24 سنة، فيما تعد هذه الفئة أقل عرضة للعنف الجسدي، باعتبار أن النساء في هذا السن أقل التزاما في علاقات العمل والزواج والخطوبة يضيف تقرير وزارة الحقاوي.


وأكدت الوزيرة خلال اللقاء أن الهدف من هاته النتائج، هو رصد الظاهرة، وتحديد المدن الأكثر انتشارا للعنف ضد النساء على المستوى الوطني، حيث تطلبت الدراسة، استجواب 13543 امرأة بالغة من العمر ما بين 18 و64 سنة، خلال بداية شهر يناير من العام الجاري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *