الأخبارربورطاجاتسياسةمستجدات

التاريخ يروى.. هل سبقتنا دول عربية في منح حق الترشيح للمرأة أم المغرب من الأوائل؟

الخط :
إستمع للمقال

يعرف مسلسل منح المرأة العربية حق الترشح في الإنتخابات تباينا بين الدول العربية، فهناك دول كانت سباقة في ضمان المساواة بين الجنسين في الحقوق السياسية، بينما دول لم تمنح هذا الحق إلا مؤخرا.

المغرب

منح المغرب حق التصويت والترشيح للمرأة عام 1963م، وبعد ثلاثين عامًا (1993) دخلت المرأة المغربية البرلمان، حيث ينص الدستور المغربي في الفصل الثامن المادة 1 على أن “للنساء حق التصويت في جميع الانتخابات بشروط تساوي بينهن وبين الرجال دون أي تمييز”. أما المادة 2 فتشير إلى أن “للنساء الأهلية في أن ينتخبن لجميع الهيئات المنتخبة بالاقتراع العام المنشأة بمقتضى التشريع الوطني بشروط تساوي بينهن وبين الرجال دون أي تمييز”.

ورغم نشاط المرأة المغربية وتوعيتهن بأهمية مشاركة النساء سياسيًا، إلا أن تلك المشاركة ليست بالمستوى المطلوب، إذ بقيت محدودة وضعيفة، وما زالت المغربية غائبة عن المؤسسات المنتخبة وحضورها ضعيفًا في الأحزاب السياسية ومراكز صنع القرار والمناصب الإدارية.

A Moroccan woman casts her vote in the local elections at a polling station in the centre of the Moroccan capital Rabat on September 4, 2015. Some 15 million Moroccans are heading to the polls for the local elections seen as a gauge of the popularity of the government of Abdelilah Benkirane a year ahead of a general election. AFP PHOTO / FADEL SENNA (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/Getty Images)

السعودية

بفوز سبع عشرة امرأة سعودية في الانتخابات البلدية التي تشكلت قبل أيام، أسدل الستار على الدولة الخليجية الأخيرة التي تمنح النساء لأول مرة حق الترشح والتصويت، وبذلك شهد أواخر عام 2015 تاريخ التحول الكبير الذي انتظره العالم.

فقد سجلت دول الخليج على وجه التحديد تأخرًا في منح المرأة حق الترشح والانتخاب، غالبيتها منحتها هذا الحق خلال العقدين الماضيين فقط، ورغم سبق الدول العربية خاصة في الشرق الأوسط لهذا الحق، إلا أن المؤشرات في الوطن العربي عمومًا، وبشكل خاص في الخليج، تشير إلى أن المرأة العربية ما زالت بعيدة عن المشاركة الحقيقة في الحياة السياسية.
كآخر دولة يُقرر فيها حق المرأة بالتصويت والترشح، لحقت المرأة السعودية بآخر أيام عام 2015 كي تُسجل فيه أول مشاركة فعلية بالترشح والتصويت لانتخابات المجالس المحلية.

ففي عام 2011، قرر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز السماح للمرأة بالاقتراع والترشح للانتخابات البلدية في 2015، وقبل عام تحديدًا دجنبر 2014 صدر أمر ملكي ينص على أن “تكون المرأة عضوًا يتمتع بالحقوق الكاملة للعضوية في مجلس الشورى، وأن تشغل نسبة (20%) من مقاعد العضوية كحدٍ أدنى”.

A Saudi woman casts her ballot at a polling station in the coastal city of Jeddah, on December 12, 2015, during municipal elections. Saudi women were allowed to vote in elections for the first time ever, in a tentative step towards easing widespread sex discrimination in the ultra-conservative Islamic kingdom. AFP PHOTO / STR / AFP / - (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

الإمارات

في عام 2006، أجرت الإمارات أول انتخابات للمجلس الوطني الاتحادي شاركت فيها المرأة، وفي هذه الانتخابات تمكنت نساء الإمارات لأول مرة من الترشح لعضوية المجلس إلى جانب ممارستها لحقها في التصويت.

في هذه الانتخابات تقدمت (65) سيدة للترشح من أصل (465) مرشحًا لعضوية المجلس الوطني، وفازت امرأة واحدة بعضوية المجلس هي أمل القبيسي، وفي عام 2008 سجلت مشاركة للمرأة الإماراتية في السلطات السيادية الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، وحصلت المرأة على أربعة مقاعد.

Emirati women cast their votes in a ballot box at a polling centre at a conventions complex in the Gulf emirate of Dubai on September 24, 2011, as voters chosen by the rulers of the United Arab Emirates took part in only the second-ever polls to elect half of the members of the powerless Federal National Council. AFP PHOTO/MARWAN NAAMANI (Photo credit should read MARWAN NAAMANI/AFP/Getty Images)

الكويت

وتعود المحاولات الكويتية لمنح المرأة هذا الحق لعام 1999، أي قبل 6 سنوات على هذا المرسوم، عندما أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسومًا يمنح المرأة الحق في التصويت والترشح، وصادقت عليه الحكومة غير أن البرلمان الكويتي رفضه.

يوم السادس عشر من مايو عام 2005، أقر مجلس الأمة الكويتي لأول مرة قانونًا يمنح المرأة الحق في التصويت والترشيح في الانتخابات، كان ذلك بموافقة أغلبية أعضاء البرلمان رغم وجود معارضة شديدة من جانب النواب الإسلاميين بالأخص.

وفي عام 2009، حصلت المرأة الكويتية على أربعة مقاعد في البرلمان، وهو ما اعتبر ضعفًا واضحًا في التواجد النسائي في البرلمان، سببته الديموغرافيا الخاصة بأهل الكويت والتي غيبت المرأة الكويتية عن برلمان 2012، وتقف عشرات الناشطات الكويتيات بقوة أمام نزع الحقوق السياسية للمرأة, خاصة أمام بعض النواب الإسلاميين المعارضين بشدة لمنح المرأة حقوقها السياسية.

A Kuwaiti woman supporting candidate Zekra al-Rashidi holds campaign flyers outside a polling station in Kuwait City on February 2, 2012. Kuwaitis are voting in a snap poll to elect the fourth parliament in less than six years with unofficial polls showing the Islamist-led opposition in the lead. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/GettyImages)

البحرين

منحت النساء حق التصويت والترشح في الانتخابات الوطنية البحرينية لأول مرة عام 2002. إذ مكنت التعديلات التي طرأت على الميثاق الوطني البحريني ودستور 2002 من تحقيق مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الانتخابات البحرينية، ونصت الفقرة (هـ) من المادة رقم (1) على أن “للمواطنين رجالًا ونساءً حق المشاركة في الشئون العامة والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق الانتخاب والترشح، وذلك وفقًا لهذا الدستور وللشروط والأوضاع التي يبينها القانون، ولا يجوز أن يحرم أحد المواطنين من حق الانتخاب أو الترشح إلا وفقًا للقانون”.

فقبل عام 2002 كانت نساء البحرين لا يمكنها أن تصوت في الانتخابات أو تترشح، لأن الدستور البحريني لعام 1973 لن يمنحها حق المشاركة انتخابًا وترشحًا. وعلى الرغم من أن العديد من النساء ترشحن في الانتخابات البلدية والبرلمانية على حد سواء في عام 2002، فلن تنجح منهن أي واحدة، إذ أعطت غالبية النساء أصواتهن للرجل المرشح، كما غابت المرشحات بشكل واضح عن قوائم الجمعيات الإسلامية التي تعارض مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

Manama, BAHRAIN: Bahraini women take part in a demonstration in Manama 24 November 2006 to call for a probe into an alleged plot aimed at marginalising the Shiite majority ahead of the November 25 legislative vote. The protesters, mainly Shiites, marched towards the prime minister's office behind a dozen Shiite clerics, chanting slogans demanding the resignation of the government. They also called for an inquiry into a reported plot to preserve Sunni Muslim dominance in parliamentary and municipal elections. AFP PHOTO/KARIM SAHIB (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images)

قطر

في شهر مايو عام 1998، منحت قطر المرأة حق الترشح والانتخاب، لكن في هذا العام لم تترشح أي سيدة لتلك الانتخابات، فاقتصرت على الرجال فقط. لكن في مارس عام 1999 جرت أول انتخابات بلدية في قطر، فترشحت 6 سيدات للانتخابات، لكن لم تتمكن أي واحدة منهن من الفوز.

ثم في عام 2003، تمكنت القطرية «شيخة الجفيري» من أن تكون أول نساء دول مجلس التعاون الخليجي التي تفوز في استحقاق انتخابي، وفي مايو (2015) صوت القطريون لأول مرة لصالح امرأتين ضمن نتائج المجلس البلدي المركزي في قطر، إذ انضمت «فاطمة الكواري» في الانتخابات إلى «شيخة الجفيري».

A billboard bearing the portrait of Qatari Sheikha Yussef al-Jiffri (R), one of the women candidates running for the Municipal Council elections, is seen in a street in the heart of the capital Doha, on May 11, 2015, two days ahead of the elections. AFP PHOTO / AL-WATAN DOHA / KARIM JAAFAR == QATAR OUT == (Photo credit should read KARIM JAAFAR/AFP/Getty Images)

سلطنة عمان

منحت المرأة العمانية الحق في التصويت والترشح عام 1994، ولذلك اعتبرت سلطنة عمان أول دولة خليجية تمنح المرأة حق التصويت والترشح في الانتخابات.
تبقى المرأة العمانية ذات تأثير ضئيل في الانتخابات من حيث الترشح والتصويت؛ فخلال أربع فترات سابقة لم تحصد سوى مقعدين، بل أحدث حصولها على مقعد واحد في انتخابات الفترة الثامنة لمجلس الشورى العُماني التي انعقدت أكتوبر 2015 ضجة كبيرة وسط المجتمع العماني.

An Omani woman casts her vote at a polling station in the al-Khaburah district, on December 22, 2012. Omanis went to the polls for the Gulf sultanate's first ever local elections but the 192 elected councillors will have only advisory powers. AFP PHOTO / MOHAMMED MAHJOUB (Photo credit should read MOHAMMED MAHJOUB/AFP/Getty Images)

جيبوتي

تعتبر جيبوتي أول دولة عربية تمنح النساء حق العمل السياسي، كان ذلك عام 1946م، ولكن القرار بقي عالقًا حتى عام 1986، ففي هذا العام منحت المرأة حق التصويت في الانتخابات.

Djiboutian women wait to cast their votes in Presidential elections on April 8,2011 in Djibouti. Voters in the tiny but strategic Horn of Africa state of Djibouti went to the polls for an election boycotted by the opposition and predicted to return incumbent President Ismael Omar Guelleh for a third term.AFP PHOTO/SIMON MAINA (Photo credit should read SIMON MAINA/AFP/Getty Images)

لبنان

رغم أن المرأة اللبنانية اعتبرت سباقة بين الدول العربية، بمنحها حق الترشيح والتصويت في عام 1952، لكنها فعليًا دخلت البرلمان عام 1991م، أي بعد ما يقارب أربعين عامًا من صدور القرار.

ورغم تفاخر اللبنانيين بأن النصوص القانونية والدستور اللبناني أنصفا المرأة، إلا أن واقع المرأة اللبنانية اليوم ما زال يشهد غياب التطبيق الفعلي للقانون، وغيابًا للمرأة عن تمثيل سياسي حقيقي، تقول الكاتبة اللبنانية إلهام برجس: “لا يجوز القول إن النساء الحاضرات في المجلس النيابي اليوم يشكلن نموذجًا لمشاركة المرأة، فهن لا يمثلن مطالبها أو مخاوفها في الأصل”، وتضيف: “هناك ضرورة إلى إلقاء الضوء على جوهر مشكلة التمثيل السياسي في لبنان، وغياب الآليات الديمقراطية بحد ذاتها”.

Lebanese member of parliament Sethrida Geagea (C in red) wife of presidential candidate Samir Geagea sits amongst fellow MPs as they cast their vote to elect the new Lebanese president in the parliament building in downtown Beirut on April 23, 2014. Lebanon's parliament failed to elect a new president, with no candidate securing the two-thirds of the vote needed to win and many lawmakers leaving their ballots blank. AFP PHOTO/JOSEPH EID/POOL (Photo credit should read JOSEPH EID/AFP/Getty Images)

سوريا

في عام 1953م حصلت المرأة السورية على حق التصويت والترشيح، لكن دخولها إلى البرلمان بشكل فعلي كان عام 1973م، أي بعد عشرين عامًا من تاريخ حصولها على الحق قانونيًا.

ويذكر المؤرخون أن المرأة السورية حصلت على حق الانتخاب عام 1948 لكن التنفيذ كان مشروطًا بحصولها على شهادة الدراسة الابتدائية، أما حق الترشح فقد حصلت عليه في عام 1953، وفي هذا العام سمح للمرأة بالانتخاب والترشح دون شرط الدرجة التعليمية بناءً على دستور 1950.

قبل الثورة السورية كانت المرأة تعاني من جملة من المعوقات التي تمنع مشاركتها السياسية، منها معوقات قانونية كالأحكام الاستثنائية، وهناك المعوقات الاجتماعية، إضافة إلى الوضع الاقتصادي المتدني للمرأة.

A Syrian woman holds a natinoal flag under a poster bearing portraits of President Bashar al-Assad during a meeting gathering workers in his support ahead of the upcoming presidential elections on May 13, 2014 in the capital Damascus. The campaign for Syria's elections that started this week, has become a tribute to incumbent Bashar al-Assad, and in the streets of Damascus, residents have little doubt who will win the June poll. AFP PHOTO/ LOUAI BESHARA (Photo credit should read LOUAI BESHARA/AFP/Getty Images)

سودان

أسوة بالدول المجاورة، نالت المرأة السودانية حقها في الانتخاب عام 1954، أما حقها في الترشيح فكان في عام 1964، ودخلت أول امرأة البرلمان السوداني في العام 1965م.

وشاركت المرأة السودانية في السلطة التنفيذية بصفتها وزيرَ دولةٍ في السبعينيات، إلا أن مشاركتها بشكل أوضح كانت في عقد التسعينيات.

A Sudanese woman looks for her name on a list of voters at a school turned into a polling station on April 14, 2015 in Al-Jarif West, outside Khartoum on the second day of a three-day poll to elect a president and choose national and state lawmakers. Battling division and government repression, Sudan's opposition has launched a sit-in against elections expected to extend President Omar al-Bashir's rule, but it has been met with almost as much indifference as the vote itself. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

مصر

تعتبر المصرية أول امرأة عربية تدخل البرلمان، حدث ذلك عام 1957 أي بعد عام واحد من منحها حق التصويت والترشيح رسميًا (عام 1956).

ففي هذا العام منح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حق الانتخاب والترشح للمرأة المصرية بموجب دستور 1956 وفتح باب الترشح، وتقدمت 8 سيدات للترشح بعد هذا القرار، وفازت المصرية راوية عطية وكانت أول امرأة عربية تدخل إلى البرلمان.

A Muslim Egyptian woman residing in Lebanon votes on a divisive draft constitution at the Egyptian embassy in Beirut on December 12, 2012. The expatriate vote -- itself postponed for days -- began with the polling of more than 500,000 Egyptians at embassies and consulates in 150 countries, Egypt's official news agency MENA said as the country's charter pitted Islamist allies of President Mohammed Morsi against secular-leaning foes in rival rallies that clashed last week. AFP PHOTO/ANWAR AMRO (Photo credit should read ANWAR AMRO/AFP/Getty Images)

جزر القمر

منحت المرأة في جزر القمر حق التصويت والترشيح عام 1956، وسجل دخولها إلى البرلمان في العام 1993، وتشغل اليوم المرأة في جزر القمر 20 % من المناصب الوزارية، كما تشغل ثلاثة في المئة فقط من مقاعد مجلس النواب.

يذكر أن جزر القمر صادقت على معاهدة القضاء على شتى أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وهي واحدة من بين ثلاث دول في الجامعة العربية قامت بالمصادقة على هذه المعاهدة من غير أي تحفظات، وأظهرت إحدى الدراسات أن جزر القمر تصدرت قائمة أفضل الدول العربية التي تمنح حقوقًا للمرأة.

تونس

في عام 1959 حصلت المرأة التونسية على حق العمل السياسي تصويتا وترشيحا، إلا أن المرأة ما زالت على غير المستوى المطلوب من المشاركة، إذ يرى الحقوقيون التونسيون أن “مشاركة المرأة التونسية في الحياة السياسية في زمن المخلوع بن علي تقوم على تزييف الحقائق فيما يتعلق بحقوق الإنسان عمومًا وبحقوق المرأة خصوصًا، كانت المرأة تستعمل لتبييض صورة النظام وادعاء أنّه حداثي يؤمن بالمساواة بين الجنسين”.

وبقي الحال كما هو عليه بعد اندلاع الثورة التونسية، فالمتابع للترشحات للعملية الانتخابية في تونس خلال انتخابات 2014 يلحظ عزوف المرأة التونسية عن المعركة السياسية، سواء لدى الأحزاب التي طالما نادت بمبدأ المناصفة أو تلك الرافضة لتواجد المرأة، وذلك رغم أن دستور يناير عام 2014 وقانون الانتخابات يعززان دور المرأة في مواقع المسؤولية، إلا أنّ عدد النساء في البرلمان من ممثلي الشعب والحكومة الجديدة ليس مرضيًا، وفقًا للحقوقية مريم بالأمين.

A Tunisian woman casts her vote on December 21, 2014 at a polling station in Tunis. The second round vote pits 88-year-old favourite Beji Caid Essebsi, leader of the anti-Islamist Nidaa Tounes party, against incumbent Moncef Marzouki, who held the post through an alliance with the moderate Islamist movement Ennahda. AFP PHOTO / FETHI BELAID (Photo credit should read FETHI BELAID/AFP/Getty Images)

الجزائر

دخلت المرأة الجزائرية إلى البرلمان مباشرة بعد حصول بلادها على الاستقلال سنة 1962، فحق الانتخاب والترشح كان بموجب المادة 50 من الدستور التي تنص على أنه “لكل مواطن تتوفر فيه الشروط القانونية أن ينتخب وينتخب”.

وتم تعديل الدستور في نوفمبر2008، حيث وسع الدستور حجم مشاركة المرأة الجزائرية، ونصت المادة 31 مكرر على “أن تعمل الدولة على ترقية الحقوق السياسية للمرأة بتوسيع حظوظ تمثيلها في المجالس المنتخبة”، كما أنه وتطبيقًا لأحكام المادة 31 مكرر من الدستور “صدرت القوانين العضوية باعتبارها آليات فاعلة لإلغاء التميز ضد المرأة ومساواة بالرجل في الحقوق السياسية وخاصة منها ما يتعلق بحق الترشح للمجالس المنتخبة” .

A ballot box sits on a table as a veiled woman and the Algerian national flag are reflected on the window of a classroom turned into a polling station for the presidential elections on April 17, 2014 in Algiers. Algeria's incumbent Presisdent Abdelaziz Bouteflika is widely expected to win despite his chronic health problems, warnings of fraud and opposition calls for a boycott. AFP PHOTO/PATRICK BAZ (Photo credit should read PATRICK BAZ/AFP/Getty Images)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى