19:00 - 13 نوفمبر 2019

الجواهري يدعو إلى تبادل التجارب الدولية في السياسات المالية وقانون المنافسة

برلمان.كوم-الجيلالي الطويل

دعا عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب إلى تعزيز فرص التعاون الوطني بين مختلف السلطات، وكذا التعاون الإقليمي والدولي، بهدف تبادل الخبرات وإرساء مقاربات موحدة لمواجهة التحديات المشتركة.

وقال والي بنك المغرب، اليوم الأربعاء بالرباط، خلال الندوة الدولية حول “سياسات وقانون المنافسة تجارب وطنية وشراكة دولية”، إن جدوى وصلاحية القوانين، والنصوص التنظيمية المتعلقة بالمنافسة قد أصبحت على المحك مع ما يشهده العالم من تسارع وتنامي التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية، ما جعل السلطات العمومية والهيآت التنظيمية، بشكل خاص، أمام تحديات معقدة.

وأشار الجواهري، إلى أن “كل هذه المؤسسات أصبحت مطالبة بإعداد وإرساء سياسات تتماشى مع محيط لا يتوقف عن التغيير بفعل تحولات يصعب توقع آثارها”، منبهاً إلى أن “هذا الوضع لا يقتصر على فئة معينة من البلدان، بل يشمل الاقتصادات النامية والصاعدة وحتى المتقدمة منها”.

وأوضح أن الثورة الرقمية التي يشهدها العالم، استطاعت أن تحدث تحولات تدريجية وعميقة على عملية الإنتاج وتنظيم الأسواق، ما جعل مجال التنظيم يواجه تحديات معقدة وغير مسبوقة، مؤكدا في السياق ذاته أنه “أصبح لازما لتنظيم الصناعات والخدمات الناشئة، واتباع مقاربة تجمع بين المرونة الضرورية لظهورها وازدهارها، مع الصرامة اللازمة لتجنب أي انزلاق وتفادي أي آثار سلبية على المستهلكين والنشاط الاقتصادي واستقراره”.

وشدد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، على أن جدوى وصلاحية القوانين والنصوص التنظيمية المتعلقة بالمنافسة أصبحت على المحك مع ما يشهده العالم من تسارع، وتنامي التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *