برلمان.كوم - الحبيب الشوباني وأقرباءه: أثرياء يختالون بين سكان أفقر جهات المغرب
16:30 - 10 فبراير 2019

الحبيب الشوباني وأقرباءه: أثرياء يختالون بين سكان أفقر جهات المغرب

برلمان.كوم

تتساءل ساكنة جهة درعة تافيلالت، أفقر جهة بالمغرب، التي يرأسها القيادي البيجيدي الحبيب الشوباني، عن سر تنامي ثروة وممتلكات هذا الأخير و عائلته، إذ يمتلكون ثروات كبيرة موزعة بين العقارات السكنية والفلاحية والشركات. 

فالحبيب الشوباني الذي دخل عالم السياسة من باب حزب العدالة والتنمية، لم يكن أحد يصدق أنه سينام يوما على ثروة هائلة، فهل راكم هذا الرجل كل هذه الثروة في ظرف وجيز كهذا بكده وعرق جبينه، أم أنه اغتنى باستغلال مواقعه في الحكومة والبرلمان والجهة؟ هذا مجرد سؤال تتداوله ألسنة ساكنة درعة تافيلالت التي حل بها كمدرس بسيط قبل سنوات، قبل أن يرتقي بفضل السياسة إلى هذه المستويات في الغنى والثراء. 

فعلى مستوى العقارات السكنية، تقول مصادر “برلمان.كوم”، يملك الشوباني منزلا يقع في كيش الأوداية بمدينة تمارة، ويتقاسم مع شقيقه أحمد الشوباني ملكية منزلين يقعان في حي أزمور الجديد بالراشدية، هذا بالإضافة إلى كونه مساهما  في مشروع مدرسة “إقرأ”  الخصوصية، التي أسسها بمعية أطر من حزب العدالة والتنمية، وحركة التوحيد والإصلاح،بعاصمة جهة درعة تافيلالت، وهذه المجموعة التعليمية تجمع بين مؤسستين للتعليم ما قبل المدرسي،والأساسي، والإعدادي، والثانوي.

أما في ما يخص عقاراته الفلاحية فالحبيب الشوباني لديه مزرعتين، الأولى مزرعة مخصصة لتربية الدواجن ، تقع بمنطقة “أوتازا” التابعة للنفوذ الترابي للجماعة القروية وقيادة سيدي عياد بإقليم ميدلت، علما أن إسمه غير مصرح به في وثائق هذه المزرعة التي تم إحداثها سنة 2009 من طرفه ومن طرف شقيقه أحمد الشوباني وشركاء آخرين. والمزرعة الثانية للنخيل هي قيد التطوير مساحتها 487 هكتارا، وتقع في قصر الزاوية الجديدة  بالجماعة القروية “رطب” قيادة  أوفوس، بإقليم الرشيدية، يشترك فيها  مع محمد صديقي صاحب الأرض، بالإضافة إلى سي محمد بالحسن مدير شركة يقع مقرها بمدينة تمارة.

وتعتبر أرض هذه المزرعة موضوع العديد من طلبات التمليك من طرف سكان قصر الزاوية الجديدة، وهي في طور التحقيق من طرف وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لمدينة الراشدية. الراتب الشهري الذي يتقاضاه الحبيب الشوباني لا يتعدى 55 ألف درهم، يحصل عليه بصفته رئيس المجلس الجهوي لجهة درعة- تافيلالت.د فمن أين له بكل هذه الأملاك المثيرة للتساؤل،بينما نطرح السؤال ايضا  على انظار إدريس جطو ومجلسه. 

من جهتها تملك  سمية بن خلدون الوزيرة السابقة، والزوجة الثانية للحبيب الشوباني،منزلا بإقامة “صابرين” في مدينة القنيطرة،وفيلتين تقعان على التوالي في بئر الرامي، بذات المدينة. وبالصخور البيضاء في مدينة الهرهورة. أما محمد أيمن الشوباني نجل الحبيب الشوباني، فهو صاحب شركات “Turkishway Services” مقرها في تركيا، وArgane Star”” المتواجدة في المغرب،وهي شركة متخصصة في تسويق زيت الأركان، ومستحضرات التجميل، هذا فضلا عن كونه يملك أيضا مطعما للبيتزا يقع في حي المسيرة 1 شارع مولاي ادريس بمدينة تمارة، تضيف مصادر “برلمان.كوم”.

كما يتداول فإن محمد أيمن الشوباني شريك غير مصرح به بشركة “اوكارا” ومقرها في الرباط، والتي يديرها زكريا شعيب، حيث تتلقى هذه الشركة بانتظام طلبات من مصالح جهة درعة تافيلالت.وبخصوص ممتلكات أحمد الشوباني شقيق الحبيب، فبالإضافة إلى أسهمه بمزرعة للدواجن السالفة الذكر،والمنزلين اللذين يتشارك ملكيتهما مع أخيه الحبيب رئيس الجهة، فإنه يمتلك متجرا لكراء أجهزة اتصال لا سلكية وأجهزة إلكترونية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وملحقاتها، وكذا وكالة “أورونج” للاتصال بشارع تاركة الواقع وسط مدينة الراشدية.أما فتيحة الشوباني، أخت رئيس جهة درعة تافيلالت، فتملك هي الأخرى منزلا بمدينة القنيطرة، وتعتبر واحدة من المساهمين في تعاونية “البركة”، وكذا بتعاونية للخياطة رفقة شقيقتها نعيمة الشوباني، بمدينة الرشيدية. ولم تكتف فتيحة بذلك فقط،بل أسست لابنها أسامة فتحي شركة “Naset” مقرها في الرشيدية، ويديره أمين الناصري، حيث تستفيد هذه الشركة صفقات من مصالح جهة درعة تافيلالت التي يرأسها خاله الحبيب.

بدورها تملك نعيمة الشباني أخت الحبيب الشوباني شقة بمدينة الراشدية بالإضافة إلى هيمنتها رفقة شقيقتها فتيحة الشوباني في تعاونية الخياطة.عائلة الشوباني المنحدرة من منطقة أبي الجعد، استقرت بالراشيدية قرب رئيس العائلة الحبيب واستطاعت أن تخدم مصلحتها أولا وتكون ثروة كبيرة في أفقر جهة المملكة، رغم أن شعار حزب المصباح هو خدمة المواطن.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • Hassan رد

    الشوباني ليس ولد ابي الجعد و إنما ابوه كان مخزني فأبي الجعد في السبعينات