15:57 - 6 نوفمبر 2018

الحكومة تلجأ إلى اقتراض 75 مليون أورو من البنك الإفريقي

برلمانكم

يرتقب أن يمنح البنك الإفريقي للتنمية، في أبيدجان بالكوت ديفوار، المغرب قرضا جديدا بقيمة 75 مليون أورو، وذلك بعد وافقت إدراة البنك الإفريقي على منح حكومة سعد الدين العثماني المبلغ المذكور من أجل توسيع وتحديث مطار الرباط سلا الدولي.

وأبرز بلاغ للبنك أن “هذا التمويل يتوخى تعزيز تنافسية وجاذبية المنطقة الاقتصادية الرباط سلا؛ من أجل جعلها قطبا إقليميا”، وأن “هذا القرض سيمكن من الاستجابة للارتفاع في حركة النقل الجوي بالنسبة لمنطقة في أوج إقلاعها، حول العاصمة المغربية، وتلبية حاجيات اللوجيستية المتنامية للفاعلين الاقتصاديين بالبلاد”.

وستساهم العملية أيضا، في “تعزيز حجم البنيات التحتية والتجهيزات قصد ضمان خدمة ذات جودة، مطابقة للمعايير الدولية، بما يمكن المغرب من مواكبة حركة نقل جوي تعرف نموا متوسطه 6 في المائة”.  وفق تعبير البلاغ.

وتأتي هذه العملية التي تتماشى مع الاستراتيجية العشرية 2013-2020 للبنك الإفريقي للتنمية، في إطار اثنين من الأولويات الخمس الكبرى للبنك، وهي “اندماج إفريقيا” و”تصنيع إفريقيا”.

ويذكر أن الشراكة بين المغرب ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية، والتي تعود لأكثر من نصف قرن، تشمل أزيد من 160 مشروعا وبرنامجا يبلغ مجموع التزاماتها المالية أزيد من 8،8 مليارات أورو.

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *