برلمان.كوم - الخارجية الأمريكية تشيد بسياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء
16:00 - 14 مارس 2019

الخارجية الأمريكية تشيد بسياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء

برلمان.كوم-ف.خ

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن ارتياحها لسياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا الإطار. وفقا لما ذكره التقريرالسنوي لحقوق الإنسان للعام 2018 الصادر، والذي تم تقديمه من طرف الوزارة يوم أمس الأربعاء.

التقرير الذي رصد أوضاع حوالي مائتي بلد ومنطقة، أشار نقلا عن معلومات نشرتها منظمة العفو الدولية إلى أن قوات الأمن نقلت 5000 شخص بمن فيهم مهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى من مناطق قريبة من مضيق جبل طارق وجيبي سبتة ومليلية، أو بالقرب من الحدود الجزائرية، إلى أماكن أخرى.

ونقل التقرير عن ردا للحكومة المغربية حيث جاء فيه أنه “في مؤتمر صحفي في 30 غشت، قال المتحدث باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن عمليات نقل المهاجرين إلى مدن أخرى تتماشى مع التشريعات الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، وزعمت الداخلية أيضا أن السلطات نقلت المهاجرين دون وضع قانوني من شمال البلاد إلى مناطق أخرى بالمغرب، وفقا للقانون، بعد أن أبلغتنهم السلطات المحلية بضرورة الرحيل لأسباب أمنية”.

وعبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أثناء تقديمه للتقرير عن ترحيبه، لعملية تسوية الوضعية القانونية لعدد من المهاجرين السريين، مشيرا إلى أنه “من دجنبر 2017 إلى فبراير، استفاد 23644 من العملية”، ورحبت الدبلوماسية الأمريكية بذلك.

وذكر ذات الوزير “أن مؤسسي الولايات المتحدة ومندوبيها في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أقروا بأن الحريات الأساسية، مثل حرية الدين أو المعتقد وحرية التعبير والتجمع السلمي، ملك لكل إنسان”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *