12:00 - 31 أكتوبر 2018

الرباط تحتضن ندوة دولية حول التهديدات الأمنية بإفريقيا والشرق الأوسط

برلمانكم-لحسن بوشمامة

ينظم مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات ندوة دولية يوم الخميس فاتح نونبر المقبل بفندق “فرح جولدن توليب” بمدينة الرباط، وسيتناول المتدخلون في هذه الندوة ما تتعرض له إفريقيا من تهديدات أمنية، خاصة في منطقة الساحل والصحراء وشمال إفريقيا وإفريقيا الشرقية والغربية.

وستتطرق الندوة كذلك إلى ما تعرفه منطقة الشرق الأوسط من تحديات أمنية أكبر، في مواجهة حركات التطرف المتنوعة حيث سيعمد ثلة من الخبراء والأساتذة الجامعيين، إلى تفكيك ظاهرة الإرهاب والتطرف الديني، وتشريح التهديدات الأمنية موازاة مع بناء مقاربات مشتركة وسياسات أمنية لمواجهة التهديدات بكل تلاوينها داخلية كانت أو جهوية.

وحسب برنامج الندوة الذي توصل به “برلمانكم“، ستتمحور الجلسة الأولى حول “إفريقيا والشرق الأوسط.. تشخيص التحديات والتهديدات الأمنية” حيث سيتناول خالد عبيد، موضوع “الدولة المتداعية في تونس واللادولة في ليبيا بين إرهاب متربص وملامح فوضى” في حين سيتطرق يوسف العلقاوي، لموضوع “المقاتلين الأجانب بمنطقة الساحل”، أما الموساوي العجلاوي فسيركز على “القرن الإفريقي بين التهديدات الإرهابية والتحولات الجيواستراتيجية” وعبد القادر اسلمو، على مسألة “التحديات الأمنية بمنطقة الساحل”.

وخلال الجلسة الثانية “استراتيجيات الوقاية وأساليب مكافحة التطرف في إفريقيا والشرق الأوسط”، سيركز خالد شوقي، على موضوع  “الشباب المسلم بأوروبا: ما بعد غياب داعش” أما رشيد بلباه، فسيتطرق إلى “الإعلام عند الحركات الجهادية”، وناصر الجيلاني، لموضوع “الإعلام والتهديدات الأمنية في العالم العربي”، وفي ختام الجلسة الثانية سيحاضر مقصود كروز حول “الممارسات العالمية في الوقاية من التطرف: التعليم نموذجاً”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *