برلمان.كوم - السعودية ورسائل الحسم.. عن إيران والحرب والأولويات
10:50 - 16 يونيو 2019

السعودية ورسائل الحسم.. عن إيران والحرب والأولويات

برلمان.كوم

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” نشرت الأحد، إن الاعتداءات الأخيرة في الخليج تظهر نهج النظام الإيراني ونواياه التي تستهدف أمن المنطقة، مؤكدا أن الرياض لا تريد حربا، لكنها لن تتردد في التعامل مع أي تهديد. وفقا لما نقلته قناة “سكاي نيوز عربية”.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان :”المملكة لا تريد حرباً في المنطقة، لكننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية. إن أولويتنا هي مصالحنا الوطنية، وتحقيق تطلعات شعبنا من خلال أهداف “رؤية المملكة 2030″ الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية والإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. وهذا يتطلب بيئة مستقرة ومحفزة داخل المملكة وفي المنطقة”.

وضرب ولي العهد السعودي مثلا بالحرص السعودي على تأمين إمدادات النفط في المنطقة وقال:”رأى العالم كيف تعاملنا مع الناقلة الإيرانية في البحر الأحمر وفق ما تمليه علينا أخلاقياتنا ومبادئنا والمواثيق والأعراف الدولية”، في إشارة إلى إن إنقاذ البحرية السعودية ناقلة نفط إيرانية واجهت مشكلة في محركها قبالة ساحل مدينة جدة السعودية في ماي الماضي.

وأضاف ولي العهد السعودي: “بالمقابل نجد النظام الإيراني ووكلائه الذين قاموا بأعمال تخريبية لأربع ناقلات بالقرب من ميناء الفجيرة، منها ناقلتان سعوديتان، مما يؤكد النهج الذي يتبعه هذا النظام في المنطقة والعالم أجمع. والدلائل على ذلك كثيرة وواسعة ومتكررة على مدى سنوات طويلة”.

ولفت إلى أن الاضطرابات تعترض طريق حلم تحويل منطقة الشرق الأوسط لأوروبا جديدة، مؤكدا أن “مصدر الاضطرابات السياسية معروف وهو التنظيمات الإرهابية مثل “داعش”، و”القاعدة”، و”الإخوان المسلمين”، وسياسات النظام الإيراني الراعي الأول للإرهاب والتطرف”.

وأكد ولي العهد السعودي أن بلاده ماضية بشكل حازم في التصدي لكل أشكال التطرف والطائفية والسياسات الداعمة لها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *