23:55 - 21 أكتوبر 2019

السلطات السعودية تفرض ضريبة عالية على منتجات التبغ

برلمان.كوم

فرضت السعودية ضريبة بقيمة 100 بالمئة على الفاتورة النهائية في المطاعم التي تقدم منتجات التبغ وضمنها النرجيلة أو “الشيشة”، ما أثار جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة. والقرار الذي أعلنت عنه وزارة الشؤون البلدية والقروية في 11 أكتوبر/تشرين الأول، قد دخل حيز التنفيذ، وفق ما أكده عدد من المطاعم والمقاهي.

وحسب وسائل إعلام سعودية أثار قرار السعودية بفرض ضريبة بقيمة 100 بالمئة على الفاتورة النهائية في المطاعم التي تقدم منتجات التبغ وبينها النرجيلة، جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا من قبل محبي “الشيشة” في بلد يسعى لجذب السياح.

وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية في 11 أكتوبر/تشرين الأول عن “معدل ضريبة قدره 100 بالمئة على منتجات التبغ”. وبحسب الوزارة، فإن الضريبة ستطبق على “جميع مبيعات المنشأة بنسبة 100 بالمئة”.

وأكد مصدر في الوزارة تطبيق الضريبة، ولكنه لم يرد التعليق.

في المقابل، قال أصحاب عدد من المطاعم والمقاهي التي تقدم النرجيلة إن الضريبة تطبق على كافة الطلبات، بما في ذلك تلك التي لا تشمل النرجيلة، ما يعني كامل الفاتورة النهائية. ولجأ بعض من هذه المقاهي إلى عدم تقديم “الشيشة” بهدف التهرب من الضريبة، فيما قامت أخرى بتخفيض أسعارها حتى لا يتضرر الزبائن كثيرا.


اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *