استمعوا لبرلمان راديو

22:54 - 7 نوفمبر 2021

السينما السويسرية ضيف شرف الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بسلا

برلمان.كوم

أعلنت جمعية أبي رقراق، عن تنظيم الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا من 8 إلى 13 نونبر الجاري، بمدينة سلا، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وحسب بلاغ للجمعية، سيتم خلال هذه الدورة، التي ستكون فيها السينما السويسرية ضيف شرف، الاحتفاء بمرور 100 سنة على العلاقات الديبلوماسية مع المملكة.

ويتضمن برنامج المهرجان المنظم، على الخصوص مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة حول تيمة المرأة، ومسابقة رسمية لأفلام وثائقية تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز، ونافذة على الفيلم القصير المغربي من إخراج مواهب نسائية شابة، ونافذة على الفيلم الروائي الطويل المغربي.

وأشار البلاغ، أنه سيتم تكريم الممثلتين ثريا العلوي وسامية أقريو، لمهنيتهما في السينما والسمعي البصري ولمسارهما الفني.

ويعود المهرجان المنظم “في ظرفية يشوبها الألم والحلم، وذلك بعد الأثر البين الذي تركته جائحة كورونا في القطاع السينمائي بالمغرب، ليستمر في دعم قضية المرأة بالنظر إلى ما أبانت عنه في شتى الميادين، وفي قطاعات الفن والسينما سواء كموضوع للإبداع أو ضمن مختلف محطات الصناعة السينمائية”، حسب بلاغ للمنظمين.

وأضاف البلاغ، أن المهرجان يعود “بمقترحات وخطط تضع نصب أعينها توسيع دائرة الانفتاح أكثر على المحيط، والتوجه نحو النساء والشباب نظرا للمكانة الهامة التي يشغلانها في البنية الديموغرافية للمغرب، خاصة وأن نصف فئة الشباب تتكون من النساء، وهذا ما يجعل الرهان على نشر قيم المناصفة والاحترام أولويات المهرجان، مضيفا أن “المهرجان انطلق بحلم كبير وهو لا يريد أن يكون مجرد لحظة عابرة، بل يتمنى بأن لا تظل المرأة مجرد صورة على الشاشة بل ترغب في أن تكون في قلب الفعل السينمائي وفي قلب الحياة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *