18:33 - 4 أكتوبر 2019

الشامي: تطوير الصناعة الثقافية يمر عبر تشجيع الاكتشاف المبكر للمهارات الفنية والثقافية الإبداعية

برلمان.كوم: أنوار دحني

قال أحمد رضا شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إن الاستثمار في الثقافة  مفيد للمستقبل  وسيساهم في اعطاء  دفعة “للإقتصاد المواطن” والذي سيحسن  صورة المغرب،المتميز بتراثه الغني.

و دعا رضا شامي خلال مداخلته في المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية، التي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، اليوم الجمعة، (دعا) إلى تحسين تقييم التراث الثقافي من أجل إحداث تحول هيكلي في الاقتصاد الوطني،  وللقيام بذلك، يضيف الشامي، من المهم تطوير الصناعة الثقافية عبر تشجيع الاكتشاف المبكر للمهارات الفنية والثقافية الإبداعية.

وأشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى توصيات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية بجعل الثقافة وسيلة للتنمية في المغرب، حيث  يقترح المجلس اعتماد نهج متكامل جديد، يتألف من إنشاء إطار مؤسسي جديد، وتنفيذ أدوات التنمية، وتدريس وتعليم الفنون والثقافة ، والتركيز على الجانب الاجتماعي.

و تابع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي من  أجل تشجيع الاستثمار ومبادرة تنظيم المشاريع في مجالات الثقافة والإبداع ، تقترح اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية اعتماد إطار حوافز  مالية  وآليات دعم فعالة ، مع ضمان احترام حقوق النشر والملكية الفكرية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *