برلمان.كوم - الشكراوي لـ"برلمان.كوم": تحقيق الأمن بإفريقيا مرتبط بـ"قتل" فكرة الأب المؤسس وتفعيل الحكامة الجيدة
19:31 - 18 يونيو 2019

الشكراوي لـ”برلمان.كوم”: تحقيق الأمن بإفريقيا مرتبط بـ”قتل” فكرة الأب المؤسس وتفعيل الحكامة الجيدة

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

أكد خالد الشكراوي، مدير مركز الدراسات الإفريقية أن مشكل الأمن والسلم في إفريقيا مشكل حاد مرتبط أولا بتدبيره من لدن الدول، ومرتبط بالتناقضات الموجودة فيما بينها؛ إذ أن العديد من الحكومات تستغل هذه التناقضات لضرب جارها أو من تتناقض معه سياسيا.

وقال عضو مركز الدراسات والأبحاث للجنوب “بوليسي سانتر فور دي نيو ساوت” في تصريح لـ”برلمان.كوم“، عقب الجلسة الافتتاحية للنسخة الثالثة من المؤتمر الإفريقي للسلام والأمن المنظم بالرباط زوال اليوم الثلاثاء، “هذه الدول مرتبطة بمنظمة الاتحاد الإفريقي، وبمنظمات أخرى جهوية إلا أنها في غالب الأحيان لا تحترم القوانين التي تأسست عليها هذه المنظمات من قبل حماية الوحدة الوطنية لكل دولة وحماية المسارات الديموقراطية لكل دولة على حدة.

وزاد المتحدث قائلا: “ما نلاحظه حاليا أن كل دولة لها مشكل حدودي مع الدولة الجار، زد على ذلك أن غالبية الأنظمة، القائمة في المجال الإفريقي هي أنظمة غير ديموقراطية، ولا تتمتع بالحكامة الجيدة”.

العديد من الدول الإفريقية، يقول الشكراوي لا “تحترم الديموقراطية عندما يتغير النظام بطرق غير شرعية؛  الكثير من الأنظمة والدول الحالية  وصلت إلى السلطة عبر انقلابات أو عبر ثورات غير شرعية ثم بعد ذلك يتم ترتيب البيت الداخلي على أساس أن هذا النظام أضحى ديموقراطيا في حين أنه لازال لم يتمتع بهذه الخصلة”.

أضف إلى ذلك المشاكل الاقتصادية ومشاكل عدم حضور الحق في الاختلاف في إطار الوحدة وعدم تمرير المسؤولية السياسية أو غيرها للشباب، “الانتفاضات يكون وراءها الشباب، في حين أن من يتحكمون في المسار السياسي دائما هم الشيوخ؛ إذ أن فكرة الارتباط بالأب المؤسس أو ما يصطلح عليه بالأب السيكولوجي تبقى حاضرة  ويجب على الأفارقة قتلها”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *