12:06 - 11 فبراير 2019

الشويخ: معدل إدماج الصناع التقليديين في سوق الشغل يصل إلى 85 في المائة

برلمان.كوم - فاطمة خالدي

وصف حسن الشويخ مدير التكوين المهني والتكوين المستمر للصناع، معدل إدماج طلبة التكوين المهني في سوق الشغل بالجيد، مشيرا إلى أن هذا المعدل يصل إلى 85 في المائة.

وبرر المتحدث الذي افتتح أشغال الأبواب المفتوحة بمؤسسات التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية اليوم الإثنين 11 فبراير الجاري بمراكش، سهولة ولوج الطلبة إلى سوق الشغل بقربهم من محيط الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى التشغيل الذاتي.

وأوضح المتحدث، خلال افتتاح الأبواب المنظمة في إطار الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، أن هذا القطاع يتوفر حاليا على 15 ألف مقعد بيداغوجي، “ونطمح للوصول إلى 20 ألف مقعد بيداغوجي، عن طريق فتح مؤسسات جديدة متخصصة في تكوين الصناع التقليديين”.

وأشار الشويخي إلى أن مكتب التكوين المهني يعتزم فتح ثلاث مؤسسات بالجهات الجنوبية، وكذا بتارودانت، مبرزا أن المكتب يعمل على تطوير التكوين التقني والأفقي من خلال التكوين في اللغات “ولهذا الغرض بدأت جمعية أمريكية في تكوين الصناع في تعلم اللغة الإنجلزية”.

يذكر أن فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة لازالت مستمرة لغاية 17 من الشهر الجاري، وسيتخلل اليوم الثالث، دورات تكوينية للصناع المنتمين لمختلف الجهات، بالإضافة إلى العديد من الندوات والأنشطة الترفيهية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *