استمعوا لبرلمان راديو

14:45 - 27 أكتوبر 2021

الفريق الاستقلالي يدق ناقوس خطر هجرة الأطباء إلى الخارج ويقترح على الحكومة الرفع من الأجور

برلمان.كوم

دق الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء ناقوس الخطر بشأن نزيف هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج، مطالبا الحكومة الجديدة بالرفع من أجورهم.

وبهذا الخصوص، قال نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، خلال شروع لجنة المالية في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2022، إن الأطباء المغاربة أصبحوا يهاجرون بكثافة بسبب غياب التحفيزات المادية والاجتماعية التي تقدم لهم بالمغرب، وهو ما يطرح عدة إشكالات.

وأوضح المتحدث، أنه في الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن إجراء مباراة لتوظيف 3000 طبيب، لا يحضر سوى 67 طبيبا للاشتراك في المباراة.

كما شدد مضيان على أن الطبيب المغربي يرفض أن يشتغل بمرتب لا يتجاوز 8000 درهم في الشهر، في الوقت الذي يمكن أن يحصل على 4000 يورو في فرنسا وأكثر من ذلك في كندا، مقترحا على الحكومة منح الأطباء رواتب تصل لـ2000 يورو.

وبعدما أكد المتحدث، أن الواقع المؤلم يفيد بأننا نكون الأطباء المغاربة لتستفيد منهم دول أجنبية مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا، وغيرها من الدول، أشار مضيان إلى أن العديد من الجماعات القروية والنائية لا تتوفر على أطباء، ودعا الحكومة إلى العمل على تصحيح الاختلالات القائمة في هذا المجال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *